Copyright 2019 - Reserved for Office of Vice President for Research

برنامج دعم الأبحاث

بدأ هذا البرنامج في عام 1985 لتنظيم الدعم المالي المقدم لأعضاء هيئة التدريس عبر المنح البحثية لتسهيل إنجاز الأبحاث الأساسية والتطبيقية وأبحاث الإنسانيات. ويتولى البرنامج الإشراف على مخصصات الميزانية، سير المشروع، التحكيم، التنفيذ، وتسليم التقارير المرحلية والنهائية وفقاً للقواعد والقوانين ، بما فيها الإصدارات البحثية. وفي عام 2002/2003، تمت توسعة البرنامج ليشمل تمويل مشاريع أبحاث طلبة درجتي الماجستير والدكتوراه من خلال تقديم منح أبحاث الدراسات العليا.

ويهدف برنامج الأبحاث الممولة إلى دعم الاهتمامات الخلاّقة لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في مختلف المجالات العلمية. وتنظم عملية المنح البحثية مجموعة من القواعد والقوانين الموحدة ، حيث يجب على جميع الطلبات الخضوع لخطواتٍ موحدة من مراجعة البحث وتقييمه واعتماده. ويشرف البرنامج على نوعين من الدعم:

أبحاث الكليات: حيث يتم تقديم الدعم المالي لأعضاء هيئة التدريس لتشجيع الابتكار العلمي والإبداع البحثي من خلال إنجاز المشاريع تحت أي فئة من فئات المنح التسع.

أبحاث طلبة الدراسات العليا: حيث يتم تقديم الدعم المالي لطلبة درجتي الماجستير والدكتوراه لتسهيل إنجاز مشاريع أبحاثهم وتلبية متطلبات أطروحاتهم كجزءٍ من برنامج الدراسات العليا.

 

برنامج المطبوعات

بدأ هذا البرنامج في عام 1986 في استجابةٍ لحاجة مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث الملحّة لإنشاء نواةٍ أساسية للمعلومات والإصدارات البحثية في قطاع الأبحاث من خلال جمع وتحليل المعلومات العلمية وتحويلها إلى وثائق ومطبوعات وتقارير. ويتولى البرنامج مسؤولية:

• تحليل وتوثيق المعلومات البحثية.

• تجهيز مطبوعات قطاع الأبحاث.

• تأليف وإخراج وتصميم الوثائق والكتيبات والتقارير.

• الإشراف على الإنتاج الفني المطبوع والمرئي والإلكتروني، بما فيه الأقراص الممغنطة الصغيرة.

• استخدام أحدث التكنولوجيا وبرامج التصميم وتطبيقاتها في إنتاج الوثائق قبل تسليمها للمطبعة لتنفيذها النهائي وإصداره.

• نشر المعلومات وتنظيم العرض على شبكة المعلومات.

ويتضمن عمل البرنامج إعداد وثائق السياسة البحثية لقطاع الأبحاث، الكتيبات البحثية، الأدلة ، القواعد والقوانين، التقارير السنوية، نشرة الأبحاث لمكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث...إلخ، إلى جانب الإشراف على المحتويات والتأليف والإخراج والترجمة والتصميم والإنتاج الفني لعدد ضخم من المطبوعات والإصدارات لضمان العرض الواسع لمنجزات قطاع الأبحاث . وتعتمد استراتيجية قطاع الأبحاث بعيدة المدى بشكل أساسي على هذا البرنامج، حيث يقوم على نشر المعلومات العلمية المؤسسية، خلق الوعي، وإحاطة المجتمع البحثي علماً بسياسات قطاع الأبحاث وبرامجها وإجراءاتها ومنجزاتها مما يتطلب عملاً متواصلاً لإنتاج المطبوعات المتسلسلة والجديدة. لذلك ، تكمن قيمة برنامج المطبوعات في تسهيله لنشرٍ متوسع وعرضٍ كاملٍ لمعلومات قطاع الأبحاث وأخبارها حول القطاع البحثي المؤسسي.

 

برنامج التعاون الخارجي

بدأ هذا البرنامج في عام 2007 لإنجاز أهداف تطوير الشراكات البحثية مع المؤسسات الخارجية والقطاعين العام والخاص وقطاع الصناعة لتحويل نتائج واكتشافات الأبحاث التطبيقية إلى منتجاتٍ تسويقية تعود بالنفع والفائدة على البشرية جمعاء. ويتولى البرنامج وضع الأُطر الإجرائية والإدارية والقانونية لعقد الاتفاقيات مع المؤسسات الخارجية، تطوير الشراكات لتقدم الأبحاث، تجميع رؤوس الأموال ، إنشاء آلية لتسويق الأبحاث عبر الاستثمارات والمشاريع التجارية . ويشرف البرنامج أيضاً على نقل التكنولوجيا، تسجيل براءات الإختراع، حقوق الملكية الفكرية، الاستشارات، إلى جانب تأسيسه لمجموعات مركزية لنقل التكنولوجيا، تحقيق الأرباح عبر تسويق النتائج البحثية، اختبار المنتجات، التحليل،  التكنولوجيا والوعي العام ...إلخ. وبشكلٍ محدد أكثر، تقوم أسس العمل في البرنامج على:

• نقل التكنولوجيا، حقوق الملكية الفكرية، تسجيل براءات الإختراع.

• التعاون والشراكات البحثية الخارجية.

• الاستثمار والتسويق البحثي.

• الإستشارات والتطوير.

• الوعي العام/ الحضور.

تحدد هذه المهام مجال عمل برنامج التعاون البحثي الخارجي وأنشطته الهادفة لإنجاز الهدف الأسمى المتمثل في استثمار إمكانيات الأبحاث التطبيقية وتحديد المستثمرين المسؤولين عن تحويل النتائج إلى منتجات تخدم الفرد والمجتمع.

          

          

     قطاع الأبحاث

     هاتف: 24985205   فاكس: 24845391

     مجلس النشر العلمي

     هاتف: 24984400   فاكس: 24984537

     مركز دراسات الخليج

     هاتف: 24984658   فاكس: 24814295

دليل هواتف ن.م.ج للأبحاث