Copyright 2019 - Reserved for Office of Vice President for Research

أنواع المنح

يقدم قطاع الأبحاث الدعم المالي للأبحاث ضمن 10 فئات مختلفة للمنح، حيث تخدم كل فئة غرض معين و لها إجراءات و تسهيلات محددة، وتخضع جميعها للقوانين و القواعد المتبعة في نظام دعم الأبحاث في القطاع، مما يشكل الإطار القانوني الذي يحكم عملية تقديم المنح في جامعة الكويت. و هذه الفئات هي كالآتي:

1. مشاريع أبحاث الجامعة (URP) -- و هي المنح المخصصة لطلبات المشاريع الشاملة ذات الأصالة و الأهداف المحددة، والتي ينتج عنها مخرجات قيمة غير مسبوقة تسهم في التقدم العلمي.

2. مشاريع أبحاث الأولويات (PRP) -- و هي التي تتناول القضايا الرئيسة ذات الأولوية بالنسبة لدولة الكويت، والبيئة و الصناعة و المجتمع. و يتم التعرف على هذه الأولويات من خلال استطلاعات الرأي عبر الكليات، حيث كشف استطلاع عام 2012 عن 15 مجالاً جديداً لمشاريع أبحاث الأولويات، و التي تم إدراجها في الموقع الإلكتروني لقطاع الأبحاث. و لا تزال هذه المجالات قائمة و يتم دراساتها في مختلف الكليات، إلا أن التطورات الناشئة والتغيرات التي تطرأ على الساحة العلمية ستتطلب عملية إعادة تقييم لتحديد أولويات جديدة من خلال دورة أخرى من الاستطلاعات.

3. مشاريع الأبحاث الوطنية (NRP) -- و تدعم هذه المنح المشاريع ذات الأهمية الوطنية من خلال مقترحات أبحاث محددة تحاكي الاهتمامات الوطنية و الاجتماعية و المجتمعية. و تتطلب هذه المشاريع دراسات متخصصة و تكوين فرق من الخبراء من جامعة الكويت و القطاعات الحكومية و الخاصة.

4. سلفة البحث التمهيدي (RIG) -- الموجهة لأعضاء هيئة التدريس الجدد من الكويتيين المعينين بدرجة مدرس مساعد و الذين لم يمض على تعيينهم عامين، حيث تساعدهم المنحة على المشاركة في البحث العلمي. و تعتبر هذه المنح تشجيعاً لأعضاء هيئة التدريس الجدد لتدشين نشاطهم البحثي ليكون بداية للمزيد من الأبحاث المتقدمة و الشاملة.

5. مشاريع التسهيلات العامة (GFP) -- المخصصة لتطوير البنية التحتية للبحث العلمي في الجامعة و مختبراتها و مواردها المتقدمة و ذلك لخلق بيئة و ثقافة محفزة لإنجاز أبحاث عالية الجودة. و تهدف هذه الفئة من المنح إلى تعزيز موارد الكليات، و إنشاء مختبرات و مرافق بحثية نموذجية مزودة بأدوات التكنولوجيا الفائقة، و معدات متطورة على المستوى العالمي، مما يساعد الكليات على إنجاز الدراسات التجريبية و التحليلية المتعمقة.

6. مشاريع الأبحاث الخارجية (ERP) -- تشجع هذه المنح الأبحاث المشتركة بالتعاون مع المؤسسات الخارجية من خلال دراسات شاملة متعددة التخصصات قائمة على التعاون المشترك و الخبرات و الموارد البحثية المتاحة محلياً و عالمياً. و تتطلب هذه الأبحاث عقد الاتفاقيات بين المؤسسات البحثية لمعالجة القضايا العلمية الشائكة و مواجهة التحديات بتقديم حلول علمية مبتكرة تقوم على الدراسات المشتركة و تبادل الخبرات و الموارد البحثية.

7. مشاريع أبحاث الدراسات العليا (GRP) -- و قد تم استحداث هذه الفئة عام 2003 بهدف تطوير أبحاث الدراسات العليا و المشاريع البحثية بجامعة الكويت من خلال تقديم المنح البحثية لطلبة الدراسات العليا سواءً درجة الماجستير أو الدكتوراه. و تهدف هذه المنح إلى رفع كفاءة طلبة الدراسات العليا و تطوير قدراتهم البحثية باعتبارها خطوة رئيسة نحو تأسيس كادر وطني من العلماء و الباحثين و أصحاب المبادرات.

8. مشاريع خدمة الجامعة (USP) -- و هي منح تطويرية بطبيعتها و تهدف إلى تطوير الخدمات و المرافق المؤسسية بشكل مستمر. و تقدَّم هذه المنح للكليات و الأقسام العلمية و القطاعات الجامعية المختلفة للارتقاء بالأداء المؤسسي و تطوير قدرات البحث و التطوير في الكليات.

9. مشاريع الأبحاث المشتركة (GCC) -- تهدف هذه المنح إلى إنجاز الأبحاث المشتركة مع الجامعات و المراكز البحثية في دول مجلس التعاون الخليجي، و يتم تنفيذ هذه المشاريع بصورة مشتركة لمعالجة المشاكل و القضايا التي تشكل تحدياً لمجتمعات المنطقة.

10. الوحدات والمختبرات البحثية التخصصية (SRUL) -- و تهدف هذه الفئة من المنح إلى تطوير المختبرات التخصصية المتقدمة بجامعة الكويت بحيث ترفع كفاءة الموارد و المرافق البحثية المؤسسية حتى تضاهي مثيلاتها على مستوى العالم. و تتمتع هذه الوحدات و المختبرات التخصصية بكونها مصممة بمقاييس عالمية، ومتخصصة في مجالات علمية محددة و تعزز القدرات البحثية المؤسسية التي تسهم في إنجاز أبحاث تنافسية عالية الجودة على المستوى العالمي، مما يؤهلها لتصبح مراكزاً للتميز البحثي.

 

مستويات التمويل

وتقوم مستويات التمويل حديثة الإنشاء على تسهيل تقديم المنح البحثية تحت ثلاثة مستويات متميزة من الدعم ، كالآتي:

المشاريع بميزانية تصل إلى 4000 د.ك. : لهذه المشاريع أهداف محددة وفترة زمنية قصيرة، ويتم مراجعتها من قبل محكم داخلي واحد، يتم اختياره من قبل العميد المساعد للأبحاث أو قطاع الأبحاث (وفقاً لرغبة العميد المساعد للأبحاث) مع إمكانية الباحث الرئيس لاختيار محكم خارجي أو داخلي.

المشاريع بميزانية تتراوح من 4000 د.ك. إلى 10,000 د.ك.: هي مشاريع ذات نطاقٍ أوسع وأهداف أعمق وفترة زمنية أطول ويتم تحكيمها من قبل محكمين خارجيين، يتم اختيارهما من قبل قطاع الأبحاث.

المشاريع بميزانية تفوق 10,000 د.ك. : وهي مشاريع شاملة تمتد عادة لثلاث سنوات، وتحكم من 3 محكمين خارجيين، يتم اختيارهم من قبل قطاع الأبحاث.

• أما ما يخص سلفة البحث التمهيدي فإن لها حداً أقصى من التمويل يبلغ 2,000 د.ك. بينما تحدد مخصصات الميزانية لِمِنح أبحاث طلبة الدراسات العليا حسب طبيعة برنامج الدراسات العليا للطالب، وبحدٍ أقصى يبلغ 000,6  د.ك. لمشاريع الماجستير ، و 18,000 د.ك. لمشاريع الدكتوراه.

وعلى أي حال، تقدم المنح البحثية بناءً على مراجعة وتقييم البحث، والتي تحدد مدى كفاءة المشروع للحصول على الدعم ، مع اتخاذ قرارات التمويل خلال اجتماعات لجنتي التنفيذ (بالنسبة للمشاريع التي لا تتعدى ميزانيتها 10,000 د.ك.) والتمويل في قطاع الأبحاث، حيث يحضر اجتماعات التمويل العمداء المساعدون للأبحاث من جميع الكليات لنقاش المشاريع المتطلبة لتمويل المشاريع ذات الفئة الثالثة (ميزانية تفوق 10,000 د.ك.) وينتج عن هذه الاجتماعات اعتماد المشاريع أو تعديلها أو رفضها.

 

سير طلب البحث

تهدف إجراءات سير المنح في قطاع الأبحاث إلى التحقق من عنصرين رئيسين قبل منح الدعم المطلوب، وهما أولاً التوافق مع قوانين الجامعة، وثانياً توفر شروط ضمان الجودة والقيمة العلمية للبحث المقدم . ويتحكم هذين العنصرين في تطبيق إجراءات سير طلبات الأبحاث باتباع المراحل الإجرائية الثلاث التالية:

1- عملية المراجعة: تخضع جميع طلبات دعم البحث لإجراءات مراجعة موحدة تعتمد على مستوى التمويل المطلوب. ويتم تحكيم المشاريع وتقييمها وفقاً لأحدث قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي (أنظر نسخة العام 2008، 1.0) مع إعطاء الأولوية لأصالة طلب البحث وارتباطه بقضايا المجتمع ومخرجاته المتوقعة. وتضمن عملية المراجعة أيضاً جودة البحث وقيمته العلمية وقدرته على المساهمة بالتقدم العلمي وحل المشاكل في ضوء فائدته لدولة الكويت ومنطقة الخليج. ولأن جميع المشاريع يجب أن تمر بعملية التحكيم الموحدة لحصولها على الدعم، قام قطاع الأبحاث بتوسعة وتطوير وتحديث قاعدة معلوماتها للمحكمين بضم الخبراء من جميع أنحاء العالم، بما فيهم الأساتذة والعلماء من الجامعات ومراكز البحث في العالم العربي. وقد تم مؤخراً دراسة استحداث عملية التحكيم الإلكتروني لتقليص مدة عملية التحكيم والتعجيل بتنفيذ البحث.

2- عملية التنفيذ: وتنظمها مجموعة من الإجراءات والقوانين الموحدة للتسهيل على الباحثين مهمة تنفيذ أبحاثهم. وتتطلب عملية التنفيذ العديد من المصادر والمتطلبات المتعلقة بالأبحاث والتي يحتاجها الباحثون بشكلٍ أساسي لبلوغ أهداف مشاريعهم. وهذه المتطلبات تتعلق بميزانية المشروع والمعدات والمصروفات الجارية والسفر والعمالة والمهمات العلمية ودعوة الخبراء الزائرين . وقد تم مؤخراً تعديل عمليات تعيين العمالة والمشتريات كجزءٍ من التحسينات المستمرة الرامية إلى تبسيط الإجراءات للتسهيل على الباحثين من خلال سرعة إجازة طلبات أبحاثهم وتنفيذها في بيئة علمية ملائمة. وتتوفر تفاصيل كل متطلب لتنفيذ المشروع في كتيب قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي 2008 ، النسخة 1.0 ، والتي من الممكن الوصول إليها على شبكة المعلومات من خلال خدمة بوابة البحث.

3- تقارير البحث: يلتزم الباحث الرئيس كشرطٍ إلزامي بتسليم تقرير سنوي لتطور العمل بمشروعه الجاري، وتقريرٍ نهائي شامل عند استكماله . ولايعتبر المشروع مستكملاً إذا لم يتم تسليم التقرير النهائي. ويخضع كلا التقريرين إلى عملية تحكيم موحدة لتقييم مستوى المشروع ، حيث يدل المشروع الحاصل على أقل من تقدير "جيد" على الحاجة إلى المراجعة والتعديل بناءً على توصيات المحكمين.

وتعتبر إنتاجية البحث هي مخرجاته المنشورة في المجلات العلمية المحكمة . ويجب أن يتم نشر ورقة واحدة على الأقل من كل مشروعٍ ممول، باستثناء سلفة البحث التمهيدي. ويجب أيضاً أن تحمل جميع الإصدارات والتقارير الناتجة عن المنحة البحثية المقدمة من قطاع الأبحاث تنويهاً بتمويل الإدارة للمشروع.

وتهدف إجراءات سير المنحة المذكورة أعلاه إلى تطبيقٍ موحدٍ لقواعد وقوانين مراجعة البحث وتقييمه واتخاذ قرار تمويله، وصولاً إلى تقديم المنحة البحثية.

          

          

     قطاع الأبحاث

     هاتف: 24985205   فاكس: 24845391

     مجلس النشر العلمي

     هاتف: 24984400   فاكس: 24984537

     مركز دراسات الخليج

     هاتف: 24984658   فاكس: 24814295

دليل هواتف ن.م.ج للأبحاث