Copyright 2019 - Reserved for Office of Vice President for Research

الجوائز   

تهدف الجوائز البحثية بشكلٍ أساسي إلى تقدير الامتياز العلمي وتكريم باحثي الكليات لمساهماتهم البحثية الاستثنائية في التقدم العلمي. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال تأسيس جوائز للبحث المتميز في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية والآداب والإنسانيات في سياق أبحاث الكليات، وللمشاريع المبتكرة ذات القيمة العلمية لطلبة الدراسات العليا في برامج الماجستير والدكتوراه. وتجسد هذه الجوائز التزام قطاع الأبحاث بتقدير وتكريم باحثي جامعة الكويت من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا. ويتم تخصيص 10 جوائز لباحثي الكليات و6 جوائز لمشاريع طلبة الدراسات العليا تقدم تحت الفئات التالية:

 لباحثي الكليات:

أ. جوائز الباحث المتميز: يقدم قطاع الأبحاث 6 جوائز تحت فئة الباحث المتميز، 3 في العلوم الأساسية والتطبيقية، و3 في الآداب والإنسانيات، حيث تقدم لأفضل باحثي الكليات الذين أنجزوا إصدارات مميزة وأبحاث استثنائية. وتعتمد الجوائز على التقييم التنافسي من قبل الخبراء للأداء البحثي للمرشحين وإنتاجية أبحاثهم. ويتم تطبيق آلية موحدة طورها قطاع الأبحاث لعملية التقييم لاختيار الفائزين بالجائزة.

ب. جوائز أفضل باحثٍ من الشباب: وتخصص لهذه الفئة 4 جوائز لتمييز الجهود البحثية الاستثنائية لأعضاء هيئة التدريس بدرجة أستاذ مساعد ، كما توزع بالتساوي على مجالات العلوم التطبيقية والآداب والإنسانيات . ويتم اختيار الفائزين عبر عملية موحدة من تقييم منجزات الباحثين، مع اعتبار الجودة كمعيار أوحد لاختيار الفائزين بالجائزة.

 ويقوم قطاع الأبحاث حالياً بتعديل واستحداث آلية جديدة لتقييم ترشيحات الكليات تحت فئتي جوائز الباحث المتميز وأفضل باحث من الشباب في  العلوم التطبيقية والآداب والإنسانيات . ويتمثل الهدف من ذلك في تطوير آلية تقييم جديدة لوضع مقياس تصنيف واضح يعمل على تسهيل المراجعة التنافسية للترشيحات واختيار الفائزين. وتهدف الآلية الجديدة القائمة على نظام النقاط إلى العمل كأداةٍ معتمدة للتقييم التنافسي للإصدارات العلمية للمرشح وأنشطته المتخصصة، مما سيؤهله للحصول على جوائز الباحث المتميز وأفضل باحث من الشباب. ويُعرض نظام النقاط الجديد على مدير الجامعة للموافقة عليه قبل الشروع بتطبيقه.

 لطلبة الدراسات العليا:

أ. أطروحة الماجستير: يتم تقدم 4 جوائز لطلبة الدراسات العليا تقديراً لأبحاثهم المتميزة في برنامج الماجستير. ويتم اختيار الفائزين على أساس تقييم عملهم الحائز على التميز.

ب. أطروحة الدكتوراه: يقدم قطاع الأبحاث جائزتان للبحث المتميز في برنامج الدكتوراه والذي سيقود إلى الحصول على درجة الدكتوراه. ويتم اختيار الفائزين من خلال تطبيق آلية تقييم موحدة ومن ثم اختيار الفائزين بالجائزة.

تعتمد جائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا على تقييم عملهم في الأطروحة البحثية، مع اعتماد الامتياز كمعيار للفوز بالجائزة.

وبشكلٍ عام، يعتبر برنامج الجوائز في قطاع الأبحاث جزءاً أساسياً من المساعي المؤسسية الهادفة إلى دعم ثقافة التميز العلمي في الأبحاث المؤسسية في جامعة الكويت. لذلك ، تشكل الجوائز عنصراً رئيساً في إستراتيجية قطاع الأبحاث لتشجيع الامتياز البحثي في مشاريع أعضاء هيئة التدريس، ودعم الجهود الإبداعية والمبتكرة لطلبة الدراسات العليا. 

 

ورش العمل والمحاضرات والمؤتمرات

يولي قطاع الأبحاث اهتماماً خاصاً بورش العمل المتعلقة بالأبحاث، حيث تتوفر الفرص الملائمة لجمع مختلف الخبراء والمؤسسات والباحثين في فعالية واحدة لعرض المعلومات الجديدة وتبادل الخبرات وتشجيع النقاشات حول المسائل البحثية الحيوية من خلال العروض العلمية والمحاضرات واللقاءات التنويرية والتدريبية . ويتمثل الهدف من ذلك في تسهيل العرض العلمي وتحفيز التفاعل والحوار ودعم الوعي. وتحقق ورش عمل قطاع الأبحاث هذا الهدف عن طريق توفيرها للتواصل المباشر مع أعضاء هيئة التدريس والباحثين والخبراء الأجانب ومختلف المشاركين . ويتم تنظيم ورش العمل اعتماداً على قضاياً محددة وموضوعات مهمة لتقديم أحدث المعلومات واستكشاف آفاق جديدة وتنسيق الاهتمامات الخلاّقة لإنجاز الأبحاث المشتركة.

تعتبر الندوات والمؤتمرات ذات أهمية إستراتيجية لقطاع الأبحاث، حيث تهدف إلى منح الباحثين فرصاً لتوسعة آفاقهم العلمية والفكرية من خلال التعامل المباشر مع المعرفة والعلماء والباحثين المحليين والعالمين لمتابعة أحدث الاكتشافات العلمية عبر تقديم الأوراق وعرض النتائج الجديدة والمعلومات حول مختلف القضايا البحثية وفتح أبواب الحوار والنقاشات المثمرة لقياس الاهتمامات المشتركة وتطوير الأفكار الجديدة ونشر الوعي العلمي. لذلك، تقع الندوات والمؤتمرات في منزلة متقدمة على جدول أعمال قطاع الأبحاث لتناول مختلف أبعاد البحث العلمي ونقاش الاهتمامات العلمية والإستراتيجية لتطوير قدرات الباحثين العلمية والمعرفية.

          

          

     قطاع الأبحاث

     هاتف: 24985205   فاكس: 24845391

     مجلس النشر العلمي

     هاتف: 24984400   فاكس: 24984537

     مركز دراسات الخليج

     هاتف: 24984658   فاكس: 24814295

دليل هواتف ن.م.ج للأبحاث