Copyright 2019 - Reserved for Office of Vice President for Research

عملية سير المنح البحثية

تقوم هذه العملية على تسليم طلب متكاملٍ ومخططٍ بشكلٍ صحيح للحصول على المنحة البحثية. وتهدف خدمات قطاع الأبحاث المتعلقة بهذه العملية للتحقق من الجوانب العلمية للطلب، إلى جانب متطلبات المصادر، كمتطلبات مسبقة لقبول المشروع وبدء إجراءات سيره.

وتتعلق الجوانب العلمية بأصالة المشروع، ارتباطه بقضايا المجتمع وقيمته العلمية. ويجب أن يكون طلب المنحة كاملاً ، حيث يتضمن المعلومات المهمة مثل خلاصة المشروع، المقدمة / خلفية كاملة عن الموضوع المعني، الأهداف الواضحة، المنهجية، مراحل التنفيذ، أهمية المشروع وارتباط النتائج المقررة، االمخرجات المتوقعة والمراجع المستخدمة، إلخ. ويتطلب سير المنحة أيضاً المعلومات حول فريق البحث، مهام الباحثين ومسؤولياتهم وشهاداتهم للتحقق من خبراتهم لإنجاز أهداف المشروع والتي من الممكن إنجازها عبر التخطيط الواضح للميزانية واحتياجات المصادر. لذلك، فالجوانب العلمية ومتطلبات المصادر يشكلان العناصر الأساسية في عملية سير المنحة البحثية وانتقال المشروع للمرحلة التالية وهي عملية التمويل.

ولقطاع الأبحاث إجراءات محددة للتحقق من كون طلب المنحة يحتوي على المعلومات المطلوبة حول جميع الجوانب العلمية، إلى جانب متطلبات الميزانية، لإتمام الإجراءات الروتينية. وهذه هي الخدمات التي تختص بالتأكد من المعلومات المقدمة حسب قائمة قطاع الأبحاث للتأكد من اكتمال الطلب بشكل عام وقبوله لعملية التمويل. وبالنسبة للطلبات غير المستكملة على صعيد الجوانب العلمية أو الميزانية ومتطلبات المصادر غير المحددة ، فيتم إعادته للباحثين للتوضيح والاستكمال وإعادة التسليم. ولا يمكن البدء بعملية التمويل دون اجتياز طلب دعم البحث لمرحلة سير المنحة.

 

تمويل الأبحاث

يبدأ السير الفعلي للمنح البحثية مع عملية التمويل، والتي تتطلب الخدمات المتكاملة للإشراف على مراجعة المشروع وتحكيمه واعتماد تمويله، وصولاً إلى توقيع العقد مع الباحث الرئيس لفتح المجال أمام تنفيذ المشروع. وتتضمن خدمات دعم البحث في قطاع الأبحاث مخصصات الميزانية، تسهيل شراء المعدات والمستهلكات وتوظيف العمالة لتلبية متطلبات تنفيذ المشروع. إضافةً إلى ذلك، تقدم الخدمات أيضاً لتسهيل إنجاز المهمات العلمية ودعوة الخبراء الزائرين.

وبما أن جميع هذه الخدمات تعتمد على مخصصات الميزانية والمصروفات، فإن خدمات قطاع الأبحاث تتضمن تسوية المصروفات، منح رواتب عمالة المشروع، وتكاليف المهمات العلمية والخبراء الزائرين وتسليم تقاريرهم ، إلخ. إضافةً إلى ذلك، يتم تقديم الخدمات الخاصة بالتقارير المرحلية والنهائية وتقييمها، والتحقق من الأداء العام للمشروع كجزءٍ من عملية التمويل.

ويقع التركيز الحالي لقطاع الأبحاث على تحسين جودة خدماتها وتسهيلاتها لتوفير بيئة صديقة للباحث ولتسهيل المنح البحثية وعمليات التمويل، كما يتم تبسيط الإجراءات والقوانين البحثية للتعجيل بتنفيذ المشاريع، وتعزيز إجراءات تحكيم الأبحاث لإدخال خدمة التحكيم الإلكتروني في عملية المنح البحثية.

 

الخدمات الإضافية

وتتضمن خدمة تسجيل براءات الإختراع خدمة بوابة البحث، خدمات قواعد المعلومات، الاتصالات المتعلقة بالأبحاث وتبادل المعلومات.

إجراءات براءات الإختراع: يقدم قطاع الأبحاث التسهيلات للمتطلبات الإجرائية الخاصة بتسجيل براءات اختراع الباحثين الذين ينجزون أبحاث مميزة واكتشافات من الممكن اعتبارها براءات اختراع اعتماداً على نتائجهم البحثية، وذلك عبر الخدمات المقدمة من مكتب براءات الإختراع في القطاع. وتنظم عملية تسجيل براءات الإختراع وحقوق الملكية الفكرية مجموعة من إجراءات السياسة الموحدة ، الإطار القانوني والقوانين المنظمة. ويعمل المكتب أيضاً على مساعدة الباحثين في التحقق من إمكانيات تسجيل نتائج أبحاثهم كبراءات اختراع، عبر عملية التأكد من المعلومات والتي تنجزها منظمة (WIPO) سواءً بشكل مباشر أو عبر الخدمات المقدمة من مكتب التعاون البحثي الخارجي في قطاع الأبحاث. إضافةً إلى ذلك، يتم تقديم الخدمات أيضاً لتسجيل طلبات براءات الإختراع من جامعة الكويت إلى مكاتب حقوق ليتمان المحدودة في الولايات المتحدة و Esq جيفري فور، أوهايو، الولايات المتحدة، مع المتابعة اللازمة.

بوابة البحث: وهي خدمة على شبكة المعلومات يقدمها قطاع الأبحاث للتسهيل على الباحثين مهمة متابعة تقدم مشاريعهم إلكترونياً ورصد حالتها ومراحل تطورها، تحكيمها، ميزانيتها، رواتب العمالة، التقارير الدورية والإنتاجية البحثية. وتهدف هذه الخدمة إلى تطبيق مبدأ الشفافية الكاملة في نظام منح الأبحاث، كما يمكن وصول الباحثين لها عبر خدمة بوابة جامعة الكويت المركزية، مع إمكانية وصول الباحث باستخدام هويته الجامعية.

خدمة قاعدة المعلومات: لقطاع الأبحاث نواة مركزية لقاعدة معلومات مشاريع الأبحاث (KURA) والتي تعتبر حجر أساس نشاط أبحاث الكليات لخدمة الاحتياجات الإدارية لقطاع الأبحاث المتمثلة في رصد النمو في أبحاث الكليات، إنتاج التقارير، واستخدام معلومات محددة لتسهيل عملية اتخاذ القرار. وتقدم خدمة قاعدة المعلومات أيضاً للباحثين من خلال خدمة بوابة البحث لرصد تطور مشاريعهم إلكترونياً. وتقدم قاعدة معلومات (KURA) أحدث المعلومات حول المشاريع الممولة الجارية والمستكملة وقيد الدراسة حسب الكليات ومصادر التمويل، كما تتضمن معلومات حيوية تتعلق بالميزانية، المهمات العلمية، العمالة، المصروفات، تقارير الأبحاث، الإصدارات، إلى جانب التحديث اليومي.

الاتصالات: لقطاع الأبحاث قناة اتصالات فعّالة مع الكليات والباحثين من خلال البريد الإلكتروني والخدمات الإلكترونية لتحقيق الوصول السريع للمعلومات البحثية، الإعلانات، التنبيهات بشأن اقتراب المواعيد النهائية لاستكمال الإجراءات، ولعرض أحدث المعلومات حول المؤتمرات ،الفعاليات والزوار، مما يجعل المجتمع البحثي في الكليات على علمٍ ودراية تامة بالأحداث والأنشطة في مجال الأبحاث. ويتم تحديث وصيانة هذه الخدمة بشكل دوري من قبل قطاع الأبحاث لإفادة الباحثين ومستخدمي الشبكة وإحاطتهم بأنشطة البحث والتطوير في جامعة الكويت.

جسر: قاعدة معلومات الخليج العلمية البحثية الإلكترونية (جسر) هي قاعدة معلومات خدماتية تضم المعلومات الأساسية حول جامعات دول مجلس التعاون الخليجي ومؤسسات التعليم العالي فيها ومراكز الأبحاث الوطنية وأنشطتها البحثية وسجلاتها وإصداراتها وتوفرها على شبكة المعلومات. وقد وفر قطاع الأبحاث مايزيد عن 2500 مشروع بحث مستكمل على قاعدة معلومات (جسر)، مما فتح نافذةً مهمة لتوسعة الاتصال والتواصل وإفادة الباحثين والمؤسسات والجامعات على المستويات المحلية والخليجية والإقليمية. ويستضيف مركز المعلومات العلمية والفنية (NSTIC)  في معهد الكويت للأبحاث العلمية قاعدة معلومات (جسر)، حيث يحتوي على معلومات واسعة من جامعة السلطان قابوس، الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM)، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (PAAET)، إضافة إلى سجلات معهد الكويت للأبحاث العلمية. والآن ، انضمت جامعة الكويت لهذا المصدر الضخم بإدراج معلومات مشاريعها المستكملة كبداية، إلى جانب عناصر المعلومات الإضافية التي يتم تحديدها لتعزيز مجالات قاعدة معلومات (جسر).

          

          

     قطاع الأبحاث

     هاتف: 24985205   فاكس: 24845391

     مجلس النشر العلمي

     هاتف: 24984400   فاكس: 24984537

     مركز دراسات الخليج

     هاتف: 24984658   فاكس: 24814295

دليل هواتف ن.م.ج للأبحاث