Copyright 2019 - Reserved for Office of Vice President for Research

س: كيف يمكن الحصول على طلب دعم البحث؟

ج: يمكن الوصول لأحدث طلب دعم البحث لمختلف فئات المنح من خلال موقع إدارة الأبحاث الإلكتروني http://www.ovpr.ku.edu.kw
س: ماهي آلية التقدم لنيل دعم البحث؟

ج: يقوم الباحث بالتقدم مباشرة لإدارة الأبحاث لنيل المنحة البحثية عبر الطلب الموحد لدعم البحث. وتشدد إدارة الأبحاث على استكمال جميع المعلومات المطلوبة بالتوافق مع القواعد والقوانين المنظمة لعملية دعم الأبحاث، دون التعليق على المحتوى العلمي للطلب. يمنح الطلب بعد ذلك رمزاً تعريفياً للمشروع، ثم يُرسل إلى منسق الأبحاث في القسم العلمي المعني لمراجعته الروتينية من قبل لجنة البحث العلمي فيما يتعلق بالمحتوى العلمي للمشروع. بعد إجازة القسم العلمي للطلب، يحوّل المشروع إلى العميد المساعد للأبحاث لإتمام إجراءات المراجعة المطلوبة في لجنة البحث العلمي في الكلية.
س: متى يمكن البدء بالمشروع بعد اعتماده؟

ج: يمكن للباحثين البدء بالمشروع خلال ثلاثة أشهر من تاريخ اعتماد إدارة الأبحاث للمنحة. في حالاتٍ خاصة ، يمكن للباحث التقدم بطلب لتأجيل تاريخ البدء بالمشروع مع تبريرٍ وافٍ للأسباب . على أي حال ، لايمكن لهذا التأجيل تحت أي ظرف أن يتعدى 6 أشهر كحدٍ أقصى من تاريخ اعتماد المنحة.
س: مالمقصود بعقد المنحة؟

ج: عقد المنحة هو اتفاقية موقعة بين طرفين هما إدارة الأبحاث والباحث الرئيس للمشروع. ويتم توقيع هذ العقد فقط حين يحدد الباحث الرئيس تاريخ بداية المشروع ، وبناءً عليه يقسّم ميزانيته على مدى السنوات المالية القادمة لمدة المشروع. ويقوم نائب مدير الجامعة للأبحاث بتوقيع العقد كممثلٍ لجامعة الكويت، ويوقع الباحث الرئيس الاتفاقية كمتلقٍ للمنحة. وتتوقع إدارة الأبحاث أن يقوم كل باحثٍ بقراءة شروط العقد باستفاضة وتمعّن لأنها تعتبر ملزمة له. أي مخالفة لأحد شروط العقد ستقود لتحريك الإجراءات الملائمة في حال الحاجة إليها لضمان الالتزام ببنود العقد من قبل الأطراف المعنية.
س: هل يمكن إجراء أي تعديلات على خطة مشروع البحث المعتمد؟

ج: لا يسمح للباحث بتعديل خطة مشروع البحث المعتمد دون الحصول على إذن مسبق من إدارة الأبحاث. ويلتزم الباحث بالوفاء بمسؤولياته تجاه جامعة الكويت فيما يتعلق بتنفيذ المشروع، اعتماداً على الخطة المعتمدة وبالتوافق مع القوانين الإدارية والمالية لجامعة الكويت والتي تنص على المسؤولية الكاملة لعقد البحث الذي وقّعه الباحث.
س: هل يمكن إضافة باحثٍ مشارك خلال سير العمل بالمشروع، وما هي الإجراءات ؟

ج: إذا احتاج المشروع مشارك باحثٍ إضافي، يستطيع الباحث الرئيس طلب مشاركته كباحث مشارك مع تحديد دوره في المشروع وتقديم تبريرات وافية لإدارة الأبحاث لاعتماد باحثٍ مشاركٍ إضافي. وفي جميع الأحوال ، لا يمكن قبول طلب باحثٍ مشاركٍ إضافي إذا وصل المشروع مرحلته النهائية على بُعد 6 أشهر فقط من تاريخ استكماله.
س: هل من الممكن أن يقبل الباحث تمويلاً من مؤسساتٍ أخرى أثناء العمل على مشروعٍ جارٍ بتمويل إدارة الأبحاث؟

ج: لا يستطيع الباحث قبول أي تمويل من أي مؤسساتٍ أخرى، أو طلب تمويل من مؤسسات أخرى لمطبوعات المشروع إلا بعد موافقة إدارة الأبحاث على هذا الطلب، أو تسليم هذه الطلبات لإدارة الأبحاث مع تبريراتها الوافية للنظر فيها. تقوم إدارة الأبحاث بدراسة جميع هذه الطلبات لتخطر الباحث بعد ذلك باعتمادها أورفضها لطلبه.
س: ما هي المدة المسموح بها لتمديد العمل بالمشروع؟

ج: يسمح للباحث بمدةٍ إضافية تصل إلى ثلث المدة الأصلية للمشروع لتسهيل عملية استكمال العمل في مشروعه، بناءً على تبريراتٍ وافية لطلب هذا التمديد، مع الأسباب المتعلقة بعدم قدرته على الانتهاء من المشروع خلال مدته الأصلية. إلى جانب ذلك، على الباحث تسليم طلبات منفصلة للتمديد وطلب دعمٍ إضافي، لأن كل واحدةٍ من هاتين النقطتين تحكمها إجراءات مختلفة ويتم النظر فيها بشكلٍ منفصل. وفي جميع الأحوال، يجب تقديم طلب التمديد خلال 3 أشهر من التاريخ الأصلي لانتهاء المشروع.
س: هل يمكن تجميد العمل في المشروع؟

ج: يستطيع الباحث تجميد العمل على مشروعه لمدةٍ لاتزيد عن 3 أشهر بعد تسليم طلبٍ بذلك إلى إدارة الأبحاث مشفوعٍ بتبريراتٍ قوية. ويتم دراسة الطلب قبل اعتماد تجميد العمل. على أي حال، لا تشجع إدارة الأبحاث تجميد العمل لأسباب مختلفة، إلا إذا كانت الدوافع حقيقية والمبررات مقنعة. في نهاية فترة التجميد ، يعود العمل في المشروع أوتوماتيكياً، وتضاف هذه المدة إلى الموعد المحدد للمشروع والعقد. لا يسمح بفترة تجميد ثانية أو لاحقة.
س: متى يجب تسليم التقارير المرحلية والنهائية للمشروع؟

ج: يجب على الباحث تسليم تقارير دورية حول سير المشروع وإنجازاته، يليها التقرير النهائي عند استكمال المشروع . ويتم تحديد تواريخ تسليمها في عقد المنحة. من الممكن أن تعلق إدارة الأبحاث العمل بالمشروع في حالة عدم تسليم الباحث للتقارير الدورية اللازمة خلال 3 أشهر من التاريخ المحدد، والتقرير النهائي خلال 6 أشهر من تاريخ استكمال المشروع.
س: ماهي المتطلبات الأساسية لإعداد التقرير الدوري؟

ج: يجب أن يتضمن التقرير الدوري المعلومات الآتية:
1- مقدمة مختصرة، أهداف البحث، خطة تنفيذ المشروع، والميزانية المخصصة للفترة المطلوبة.
2- يتعلق الجزء الرئيس من التقرير بتفاصيل مخرجات البحث ونتائجه المنجزة خلال فترة التقرير، مع تحديد الأهداف البحثية المنجزة، العقبات التي واجهها العمل، والخطوات المتخذة لتخطيها. ويحدد التقرير أيضاً التقدم المُنجز في البحث فيما يتعلق بخطته الأصلية، ومصروفات الميزانية خلال فترة التقرير.
من الضروري أن يعكس التقرير الإنتاجية العلمية من مخرجات المشروع، سواءً منشورة أو مقبولة للنشر أو تم نقاشها في مؤتمر علمي، أو حتى سيتم تقديمها من قبل الباحث.
3- يجب أن يركز الجزء الختامي من التقرير على الإنجازات البحثية والخطط المستقبلية المتعلقة بالأهداف المتقدمة، والتي تشمل الخطة للمرحلة القادمة من تنفيذ المشروع، مع الإيضاح التام لمدى تطابقها مع الخطة الأصلية المقترحة أو اختلافها عنها.
س: ما هي عناصر التقرير النهائي لمشروع البحث؟

ج: 1- المقدمة: تحدد الفكرة العامة للمشروع وأهدافه وميزانيته، وإطار عمله في ضوء ما تم إنجازه في هذا المجال.
2- تحديد إنجازات البحث، مع بيان إِلتزام المشروع بالخطة الأصلية للبحث. وفي حالة أي تغيير في المشروع، يجب ذكر أسباب التعديلات اللازمة.
3- يجب أن يذكر التقرير كل ما تم إنجازه فيما يتعلق بأهداف المشروع ، مع التركيز على الأهمية العلمية للنتائج المنجزة، المقالات المنشورة، والمجلات التي تم نشر الأوراق فيها أو قبولها للنشر أو وقوعها تحت الإعداد، بما فيها الأوراق التي تم نقاشها أو تقديمها في المؤتمرات العلمية.
4- يجب أن يركز الجزء الختامي من التقرير على أهمية النتائج المنجزة لدولة الكويت ولدول مجلس التعاون الخليجي، ومدى مساهمتها في المعرفة الموجودة أصلاً في المجال ، أو إسهامها في تقدم البحث في المجال المطلوب.
س: ما هي فئات المنح التي تقدمها إدارة الأبحاث؟

ج: تقدم إدارة الأبحاث المنح التالية:
1- سلفة البحث التمهيدي (RIG) : تقدم هذه المنح لأعضاء هيئة التدريس الكويتين الجدد بدرجة مدرس، وذلك لتعريفهم بالبيئة العلمية في جامعة الكويت ولتدشين مشاركتهم ببرنامج الأبحاث الممولة وأنشطته في إدارة الأبحاث. ويتم تقديم المنحة لتشجيعهم على إنجاز الأبحاث العلمية ، لتقودهم بعد ذلك إلى أبحاثٍ أكثر تقدماً وشمولية.
2- مشاريع أبحاث الجامعة: مفتوحة لجميع أعضاء هيئة التدريس الراغبين بإنجاز الأبحاث في مجالات متخصصة من اهتماماتهم.
3- مشاريع أبحاث الأولويات : تقدم للباحثين لإنجاز الأبحاث في مجالات الأولويات المحددة سنوياً من قبل لجنة التمويل. ويتمتع متلقي هذه المنح بمزايا وخدمات مميزة.
4- مشاريع أبحاث الدراسات العليا : للتسهيل على الطلبة إنجاز أبحاث دراساتهم العليا كجزء من برنامجي الماجستير والدكتوراه. ويتمثل الهدف في تطوير التفكير العلمي وإعداد الكوادر المسلحة بالعلم والإبداع والقدرة على استيعاب التقنيات الحديثة والأساليب المتطورة للبحث والتحليل.
5- مشاريع التسهيلات العامة: تمنح للكليات لتطوير البنية التحتية والخدمات والمختبرات البحثية لإنجاز التجارب المتقدمة والدراسات المتعمقة والتحليلات الدقيقة عند تنفيذ مشاريع الأبحاث.
6- مشاريع خدمة الجامعة: وتقدم للكليات والأقسام وقطاعات الجامعة لتسهيل مهمة تطوير الخدمات الجديدة أو الموجودة أصلاً لتعزيز مجال المهام والعمليات.
7- مشاريع الأبحاث الخارجية: لإنجاز دراسات الأبحاث المشتركة بالتعاون مع المؤسسات الخارجية مثل PIC, EPA, KFAS ، مؤسسة تيري فوكس ، ...إلخ.
8- مشاريع الأبحاث الوطنية: لتشجيع الأبحاث في مجالات الأولويات المحددة والاهتمامات الاجتماعية المجتمعية الملحّة والقضايا الإستراتيجية ذات الأهمية الوطنية لإيجاد الحلول الملائمة، على سبيل المثال قضية الطلاق، نفوق الأسماك، مشاكل المخدرات في دولة الكويت، إلخ.
9- مشاريع الأبحاث المشتركة: لتسهيل إنجاز الأبحاث المشتركة مع جامعات دول مجلس التعاون الخليجي كجزءٍ من هدف إدارة الأبحاث بعيد المدى الخاص بإيجاد الحلول العلمية للمشاكل والاهتمامات التي تشكل تحدياتٍ لشعوب المنطقة.

تتوفر تفاصيل مختلف فئات المنح على موقع إدارة الأبحاث الإلكتروني.

س: ما هي شروط العمل كباحث رئيس أو باحث مشارك مقيم أو غير مقيم أو خارجي، على مشروع بحث؟

ج: 1- يجب أن يكون الباحث الرئيس : عضو هيئة تدريس في جامعة الكويت وليس استاذاً زائراً أو منتدباً ، ويجب ألاّ يتخطى عدد المشاريع الجارية إجمالي 4 مشاريع، على أن لا يكون باحثا رئيسا في أكثر من إثنين منها. لا ينطبق هذا الشرط على مشاريع أبحاث الدراسات العليا، مشاريع أبحاث الأولويات، مشاريع الأبحاث الوطنية ومشاريع التسهيلات العامة.
2- يجب أن يكون الباحث المشارك (المقيم): عضو هيئة تدريس أو من حملة الدكتوراه ويعمل في جامعة الكويت ويجب ان لا يتخطى عدد مشاريعه البحثية عن أربعة مشاريع، على أن لا يكون باحثا رئيسا في أكثر من إثنين منها. يجب تحديد مهامه في طلب البحث، والتي يعتبر تنفيذها أساسياً لتحقيق أهداف البحث المحددة. ولاينطبق هذا الشرط على مشاريع أبحاث الدراسات العليا، مشاريع أبحاث الأولويات، مشاريع الأبحاث الوطنية ومشاريع التسهيلات العامة.
3- يجب أن يكون الباحث المشارك (غير المقيم): حامل لدرجة الدكتوراه ويعمل في مؤسسة أكاديمية غير محلية معتمدة. وتقتصر مشاركته على مستوى الباحث المشارك فقط وفي مشروعٍ واحدٍ فقط. لايسمح بالاستعانة به كأستاذ زائر، كما لايسمح بالحصول على أكثر من باحثٍ مشارك غير مقيم في فريق بحث مشروع بحثٍ ممول. يجب على الباحث الرئيس تقديم شرح مفصل يوضح احتياجات مشاركة الباحث المشارك غير المقيم. ويجب على الباحث المشارك غير المقيم تحديد مسؤولياته في تنفيذ خطة مشروع البحث، كما لايسمح له بنقل أو صرف أي جزء من ميزانية المشروع خارج الكويت تحت أي ظرفٍ كان.
4- يجب أن يكون الباحث المشارك (الخارجي) : حامل لدرجة الدكتوراه أو ما يعادلها ويعمل بمؤسسة أكاديمية أو بحثية محلية معتمدة غير جامعة الكويت. يجب أن لا يتخطى عدد مشاريعهُ البحثية الجارية في جامعة الكويت عن مشروعين جاريين. ويجب أن تكون مهامة التي يحدّدهاددها الباحث الرئيس في طلب البحث أساسية لتحقيق الأهداف المقررة للمشروع.
س: أسماء المؤلفين في البحث المنشور كإنتاجية مشروع بحث؟

ج: إدراج أسماء المؤلفين في أي بحثٍ منشور كإنتاجية مشروع تحكمه القوانين التالية:
1- أعضاء الفريق البحثي المعتمد : وتتضمن الباحث الرئيس، الباحثين المشاركين الباحثين المساهمين، مساعدي ومشاركي الأبحاث والعمالة المؤقتة، وللباحث الرئيس الحرية في اختيار من ساهم في المشروع من أعضاء الفريق البحثي لإدراج أسماءهم كمؤلفين مشاركين في الأوراق التي تعكس إنتاجية المشروع، (أنظر متطلبات عقد المنحة).
ومن الممكن أيضاً إضافة مشارك باحث جديد لفريق مشروع البحث إذا قام الباحث الرئيس بتبرير طلبه تفصيلياً وتسليمه قبل 6 أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء المشروع في العقد الأصلي. وعند موافقة إدارة الأبحاث، يجب أن يقوم الباحث الرئيس بعمل التغييرات المطلوبة في المشروع مع الإضافات ذات العلاقة.
2- يستطيع الباحث الرئيس أيضاً إضافة أسماء مؤلفين على البحث المنشور بالحصول على إذن مسبق من إدارة الأبحاث عن طريق طلب إضافة أسماء جديدة كباحثين مشاركين أو مساهمين على مشروعه الجاري ، مع التبرير اللازم.
س: ما هي إجراءات تقييم مشروع البحث؟

• المشاريع بميزانية تصل إلى 2500 د.ك: يتم تحكيمها من قبل محكم داخلي واحد يعينه العميد المساعد للأبحاث في الكلية. يقوم قطاع الأبحاث بتولي هذه المسؤولية فوراً في حالة إِبداء العميد المساعد للأبحاث لأسباب عدم توفر المحكم المطلوب لأي مشروع.
• المشاريع بميزانية أكثر من 2501 د.ك: يتم تحكيمها عن طريق قطاع الأبحاث كالآتي:
1- للمشاريع بميزانية تتراوح من 2501 د.ك إلى 8500 د.ك: يحكمها محكميْن خارجييْن.
2- للمشاريع بميزانية تزيد عن 8501 د.ك: يحكمها ثلاثة محكمين خارجيين.

ولكل فئات المشاريع ، يقوم العميد المساعد للأبحاث بإرسال تقارير المحكمين للباحث الرئيس لاستطلاع رأيه بعد استلام قطاع الأبحاث لتلك التقارير. يتلقى العميد المساعد للأبحاث بعد ذلك رد الباحث الرئيس ليرسله مع تقرير تحكيم المشروع للجنة البحث العلمي في الكلية للتأكد من أن الباحث الرئيس قد أجاب على جميع استفسارات المحكمين. بعد اعتماد اللجنة، يتم تقديم طلب تمويل مشروع البحث لقطاع الأبحاث لإتمام الإجراءات المطلوبة بما فيها النقاشات واتخاذ القرار.

س: ما هي المدة الزمنية المطلوبة لقطاع الأبحاث لتقييم مشروع البحث؟

ج: عادة تستغرق المهمة 3 أشـهر لاختيار المحكمين الخـارجيين ونيل موافقتهم على مراجعة البحث المقترح وإرسـال المشروع رسمياً إلى المـحكم لمراجعته وتسليم تقرير التـحكيم. ولكن تعتمد عملية تحكيم المشـاريع بميزانية تصل إلى 2500 د.ك على العميد المسـاعد للأبحاث.
س: متى يمكن التقدم بطلب سلفة أبحاث مؤقتة؟

ج: يتم استقبال طلبات السلف في أول شهر إبريل (بداية السنة المالية) وحتى آخر ديسمبر من كل عام، علماً بأنه يتم وقف طلبات السلف في الفترة من أول شهر يناير وحتى آخر مارس (نهاية السنة المالية) من كل عام. يرجى مراجعة "قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي"، الباب السادس – مادة 13.
س: ما الإجراءات المتعلقة بطلب سلفة أبحاث مؤقتة؟

ج: يكون الحصول على سلفة الأبحاث وصرفها وتسويتها وفقاً للضوابط التالية ("قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي"، الباب السادس – مادة 13) :
1. يتقدم الباحث الرئيس بطلب سلفة أبحاث وذلك باستخدام "نموذج طلب السلفة"، مرفقاً به صورة عن بطاقته المدنية.
2. بعد اعتماد طلب السلفة من قبل قطاع الأبحاث يتم تحويل قيمة السلفة المطلوبة إلى حساب الباحث الرئيس أو تصرف له بشيك بناءً على رغبته.
3. لا يجوز الحصول على سلفة أبحاث قبل تسوية السلفة التي تسبقها.
4. لا يجوز ترحيل سلفة الأبحاث من سنه مالية إلى السنة المالية التالية.
5. توقف طلبات سلف الأبحاث اعتباراً من أول شهر يناير وحتى نهاية شهر مارس من كل عام.
6. يجب تسوية سلفة الأبحاث، وفقاً للمواعيد التي تحددها إدارة الجامعة (غالباً قبل نهاية شهر يناير من كل عام)، ويتم استقطاع قيمة السلفة من راتب الباحث الرئيس في حال عدم التسوية قبل ذلك الموعد.
7. لا يسمح بأكثر من ستة سلف أبحاث كحد أقصى خلال السنة المالية الواحدة للبحث الواحد، وبالنسبة للأبحاث التي تتطلب طبيعتها أكثر من ستة سلف أبحاث يراعى:
‌أ- الحرص على تخصيص السلف لشراء المواد الأساسية وخاصة تلك التي لها مدة صلاحية قصيرة.
‌ب- الحرص على شراء المواد المستهلكة مثل الكيماويات والزجاجيات وما شابه ذلك من خلال الأمر المباشر، على أن لا يتعدى طلب الأصناف -/2000 د.ك.
8. يجوز إجراء تسوية نهائية لبند المستهلكات وذلك في نهاية فترة تنفيذ البحث، شريطة وجود وفورات مالية في بند المصروفات الجارية، على أن لا يتجاوز المبلغ -/1000 د.ك.
س: ما الفترة الزمنية لاستلام مبلغ السلفة؟

ج: يتم استلام السلفة في حدود ثلاثة أسابيع كحد أقصى من تاريخ تقديم الطلب.
س: ما إجراءات تسوية السلف؟

ج: يمكن تسوية سلفة الأبحاث جزئياً أو كلياً، وفقاً لإجراءات التالية ("قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي"، الباب السادس – مادة 15) :
1. في حال عدم صرف كامل مبلغ السلفة، يرد الرصيد المتبقي إلى صندوق الجامعة في إدارة الشؤون المالية تمهيداً لإلغاء مديونية الباحث.
2. لا يقبل قطاع الأبحاث أية تسوية لسلفة الأبحاث تتعارض مع اللوائح المالية للإدارة والجامعة.
3. عند تسوية سلفة الأبحاث يجب مراعاة الآتي:
     ‌أ- يقدم الباحث الرئيس طلب تسوية سلفة الأبحاث مرفقاً به جميع القوائم (الفواتير) الأصلية محررة باسم جامعة الكويت.
     ‌ب- يجب توقيع جميع الفواتير من قبل الباحث الرئيس مع ذكر تاريخ استلام الأصناف المدرجة بها.
     ‌ج- يجب إرفاق سند قبض للفواتير غير النقدية (Cash).
     ‌د- يجب أن لا تتجاوز قيمة الفاتورة الواحدة -/500 د.ك.، إلا بناءً على موافقة مسبقة من قطاع الأبحاث.
     ‌ه- يجب أن تعتمد جميع الفواتير المقدمة للتسوية من قبل إدارة شؤون التخزين مع توضيح ما إذا كانت الأصناف المدرجة مستهلكة أم مستديمة.
     ‌و- في حال شراء أصناف مستديمة (غير مستهلكة) يجب إدراج هذه الأصناف في عهدة الباحث وتقديم ما يثبت ذلك مع طلب تسوية السلفة.
     ‌ز- يجب أن تكون الفواتير صادرة عن مشتريات لاحقة لبدء العمل بالمشروع وفي ذات السنة المالية للسلفة.
     ‌ح- في حال الدفع عن طريق بطاقات الائتمان يجب تقديم كشف حساب يوضح طبيعة تلك المدفوعات وتواريخها.
س: هل يمكن تقديم فواتير دون الحصول على السلفة؟

ج: لا يجوز تقديم فواتير دون الحصول على سلفة، لأن أصل التسوية وجود مديونية على الباحث.
س: هل يمكن التعويض عن فواتير تزيد قيمتها عن السلفة؟

ج: يمكن تعويض فروقات ومبالغ قليلة شرط توفر رصيد في ميزانية المشروع يسمح بذلك.
س: هل يمكن التعويض عمّا تم خصمه من سنوات مالية سابقة؟

ج: يمكن للباحث بالتقدم بطلب التعويض، ويتم التعويض بعد موافقة إدارة الشؤون المالية، على أن تكون التسوية لسنة مالية واحدة سابقة .
س: هل يمكن التعويض عن المنشورات؟

ج: يتحمل قطاع الأبحاث تكاليف نشر الأوراق العلمية لنتائج البحث (Publication cost) في الدوريات العلمية المحكمة، وفقاً للضوابط التالية ("قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي"، الباب السادس – مادة 14) :
     ‌أ- يتقدم الباحث الرئيس بالمطالبة بتكاليف النشر طيلة فترة العمل في البحث وكذلك خلال فترة لا تزيد عن عامين بعد استكمال البحث.
     ‌ب- يتم صرف تكاليف النشر بعد إرفاق إما إشعار قبول الورقة العلمية للنشر في المجلة، أو نسخة من الورقة العلمية المنشورة مع المطالبة.
     ‌ج- لا يلزم تخصيص مبالغ لتكاليف النشر ضمن ميزانية البحث.
     ‌د- يلتزم الباحث بالقواعد الخاصة بنشر الإنتاجية العلمية لمشاريعه البحثية طبقاً لما ورد في عقد المشروع.
س: هل يمكن التقدم بطلب تمويل إضافي خلال فترة المشروع؟

ج: يجوز للباحث التقدم بطلب الحصول على تمويل إضافي ("قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي"، الباب العاشر – مادة 38) :
     1. يتقدم الباحث الرئيس بطلبه على النموذج المخصص لذلك موضحاً المسوغات التي يستند إليها، ويتم اعتماد الطلب من عميد الكلية المساعد للأبحاث.
     2. يجب التقدم بالطلب قبل انتهاء المشروع بفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
     3. يعرض الطلب على المكتب التنفيذي بقطاع الأبحاث، للنظر في إقرار وتحديد مقدار التمويل الإضافي، ويتم ذلك في ضوء التقارير المتوفرة عن المشروع، ولا يصبح الطلب نافذاً إلا بعد موافقة المكتب التنفيذي.
     4. الحد الأقصى للتمويل الإضافي لا يتجاوز نصف المبلغ اللازم لتغطية بند العمالة المعينة للفترة التي يمتد إليها المشروع.
     5. لا يجوز أن يترتب على الدعم الإضافي تجاوز السقف الأعلى للأبحاث ذات الميزانية حتى -/2500 د.ك. أو -/8500 د.ك.
س: هل يمكن تحويل مخصصات مالية في السنة المالية الواحدة؟

ج: يسمح بمناقلة وتحويل المخصصات المالية وفقاً للضوابط الآتية ("قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي"، الباب العاشر – مادة 40) :
1. يجوز تحويل المخصصات المالية من بند إلى بند آخر في السنة المالية نفسها، وذلك بناءً على طلب يتقدم به الباحث الرئيس علي النموذج المخصص لذلك، يقوم بعد التوقيع عليه باعتماده من قبل العميد المساعد للأبحاث في الكلية.
2. ينظر المكتب التنفيذي بقطاع الأبحاث في طلبات تحويل المخصصات المالية من بند إلى آخر وفقاً للضوابط الآتية:
     ‌أ- يسمح بإجراء عملية تحويل المخصصات المالية بين بنود المشروع مرتين فقط خلال السنة المالية ذاتها.
     ‌ب- يجوز التحويل من بند السفر لمهمة علمية إلى بند الخبير الزائر أو العكس.
     ‌ج- لا يجوز التحويل بين بند المهمات العلمية و الخبير الزائر أو إليه من أي بند آخر.
     ‌د- المبالغ المتبقية من مخصصات بندي السفر والخبير الزائر تعتبر منصرفة، ولا يسمح بأي حال المطالبة بها.
     ‌ه- يجوز تحويل المبالغ المخصصة لبند المصروفات الجارية (مستهلكات وعمالة مؤقتة) إلى أي بند آخر ماعدا بندي السفر والخبير الزائر.
     ‌و- لا يجوز تحويل أو استخدام المبالغ المحجوزة في بند العمالة وذلك لضمان تغطية مدة العقد للعمالة الدائمة والمنتدبين.
     ‌ز- يجوز تحويل المبالغ التي تُمثل وفورات في بند العمالة إلى بند المصروفات الجارية (مستهلكات وعمالة مؤقتة).
     ‌ح- لا يجوز تحويل المبالغ المخصصة لبند الأجهزة إلى أي بند آخر.
     ‌ط- يقتصر طلب الباحث لشراء الأجهزة على تلك التي سبق له تحديدها في مشروعه البحثي.
س: هل يمكن مناقلة بنود الميزانية من سنة مالية إلى أخرى؟

ج: لا يسمح بمناقلة المبالغ المرصودة في ميزانية المشروع من سنة مالية إلى أخرى ما عدا بند السفر فإنه متحرر من هذا الشرط حيث يسمح للباحث السفر في مهمة علمية في أي وقت حتئ نهاية السنة المالية التي تلي تاريخ الإنتهاء المشروع، دون التقدم بطلب لقطاع الأبحاث بمناقلة ميزانية بند السفر.
س: ما شروط تعيين الباحث المشارك ومساعد الباحث والفني؟

ج: المؤهل العلمي : شهادة الدكتوراه بالنسبة للباحث المشارك، والماجستير أو بكالوريوس بتقدير جيد جدا بالنسبة لمساعد الباحث، وشهادة الدبلوم على الأقل بالنسبة للفنيين ("قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي"، الباب الثامن – مادة 21).
يشترط فيمن يعين بوظائف العمالة الدائمة توافر الشروط الآتية ("قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي"، الباب الثامن – مادة 22) :
     ‌أ- ألا يكون عاملاً بأي جهة أخرى.
     ‌ب- أن يستوفي المؤهل العلمي للوظيفة مع مراعاة معادلة الشهادات إذا لزم الأمر.
     ‌ج- أن تكون لديه إقامة قابلة للتحويل للعمل بالجامعة أو يستقدم للعمل من لخارج.
س: ما شروط وإجراءات تكليف المنتدبين؟

ج: يجوز انتداب مساعدين باحثين أو فنيين أو إداريين من داخل الجامعة أو خارجها لمدة لا تقل عن 3 أشهر للاستعانة بهم في الأعمال شبه المستمرة بمشاريع الأبحاث، وفقاً للشروط والضوابط الآتية ("قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي"، الباب الثامن – مادة 28) :
     ‌أ. الحصول على موافقة جهة عمل من يراد انتدابه.
     ‌ب. أن تتوافر فيمن يراد انتدابه المؤهلات المطلوبة للعمل المكلف به.
     ‌ج. يتعين أن يكون الانتداب ضرورياً لإنجاز مشروع البحث.
     ‌د. لا يجوز الجمع بين الانتداب الجزئي والعمالة المؤقتة في آن واحد.
     ‌ه. الحد الأقصى لساعات عمل المنتدب جزئياً هي 100 ساعة في الشهر، ولا تتعدى المكافأة الشهرية -/250 د.ك.

أما إجراءات تكليف المنتدبين فهي كالآتي ("قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي"، الباب الثامن – مادة 29 ومادة 30) :
     1. يتقدم الباحث الرئيس بطلب الندب إلى قطاع الأبحاث على النموذج الخاص بذلك.
     2. يتم إرسال جميع طلبات الانتداب من داخل الجامعة إلى إدارة الشئون الإدارية.
     3. لا يجوز تكليف المنتدب بأي مهام قبل صدور قرار الانتداب.
     4. يتم صرف مكافأة المنتدب بناءً على طلب الباحث الرئيس باستخدام النموذج الخاص بذلك، بعد توقيعه واعتماده من رئيس القسم العلمي الذي يعمل به الباحث، ومن الجهة التي يعمل بها المنتدب داخل الجامعة.
     5. تحسب المكافأة بحسب ساعات العمل (لا تتعدى -/250 د.ك. شهرياً).

س: ما المستندات المطلوبة للتقدم بطلب انتداب للعاملين على المشاريع؟

ج: يتقدم الباحث الرئيس بطلب الندب إلى قطاع الأبحاث على النموذج الخاص بذلك، مرفقاً به المستندات الآتيـة ("قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي"، الباب الثامن – مادة 30) :
     ‌أ- نسخة من الشهادات الدراسية وكشف الدرجات لمن يطلب ندبه.
     ‌ب- صورة من بطاقته المدنية السارية المفعول.
     ‌ج- صورة من البطاقة الجامعية.
س: متى يمكن التقدم بطلب انتداب للعاملين على المشاريع؟

ج: يجب إرسال نماذج الإنتداب قبل شهر من التاريخ المقترح لبدء الإنتداب من داخل الجامعة وقبل شهرين للإنتداب من خارج الجامعة حيث لا يحق للمنتدب البدء في العمل إلا بعد صدور قرار الإنتداب.
س: ما شروط السفر للمهمات العلمية؟

ج: شروط السفر للمهمات العلمية هي كالأتي ("قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي، الباب التاسع، المادة 32) :
     1. يجب أن تكون المهمة العلمية مرتبطة مباشرة بمشروع بحثي معتمد من قبل قطاع الأبحاث.
     2. يجب توفر بند "السفر" في ميزانية المشروع وفقاً للضوابط المقررة.
     3. يتعين تقديم ورقة بحث مقبولة في مؤتمر علمي خارج الكويت.
     4. يجب أن يكون موضوع الورقة المقدمة للمؤتمر ذا صلة بمشروع البحث.
     5. يجوز القيام بمهمة علمية لتقديم "بوستر" وذلك للباحثين من كليات الهندسة والعلوم والطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية المساعدة.
     6. يجوز لباحثي كلية الآداب وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية القيام بمهمة علمية وذلك للإطلاع على المخطوطات النادرة المتعلقة بموضوع البحث، بعد موافقة لجنة المكتب التنفيذي لقطاع الأبحاث.
     7. لا يجوز للباحث المشارك القيام بالمهمة العلمية إلا بعد الحصول على موافقة الباحث الرئيس وموافقة قطاع الأبحاث.
     8. لا تمنح المهمات العلمية لمشاريع: التسهيلات العامة، والدراسات العليا، وسلفة البحث التمهيدي.
     9. يجوز للباحث القيام بمهمة علمية واحدة فقط (أو خبير زائر) على ميزانية المشروع الواحد، ويستثنى من ذلك مشاريع الأولوية البحثية.
     10. للباحث في مشاريع الأولوية البحثية القيام بمهمة علمية في كل سنة مالية من سنوات المشروع، كما يسمح أن تكون واحدة من هذه المهمات دون المشاركة بورقة بحث، وذلك لحضور مؤتمر أو زيارة المراكز البحثية والتواصل مع المتخصصين في المجال البحثي.
     11. يجوز للباحث القيام بمهمة علمية واحدة على ميزانية الأبحاث خلال السنة المالية، بغض النظر عن عدد المشاريع الجارية للباحث.
     12. لا يمنح الباحث مهمة علمية إذا كان يتمتع بإجازة تفرغ علمي، أو كــــان منتدباً انتدابا كلياً سواء داخل الكويت أو خارجها.
لا تمنح المهمة العلمية للباحث خلال الفصل الصيفي إذا كان مكلفاً بعبء تدريسي خلال هذا الفصل.
س: ما هي الإجراءات المتعلقة باستضافة خبير زائر؟

ج: يتعين على الباحث الرئيس تقديم طلب استضافة الخبير الزائر إلى قطاع الأبحاث وذلك قبل ثلاثة أشهر من تاريخ بدء الزيارة، موضحاً به دواعي الزيارة والحاجة إلى الخبير الزائر ويتعين إرفاق المستندات الآتية مع طلب الاستضافة ("قواعد وإجراءات دعم البحث العلمي، الباب التاسع، المادة 36) :
     ‌أ- السيرة الذاتية للخبير الزائر.
     ‌ب- مقترح عن برنامج الزيارة.
     ‌ج- المراسلات مع الخبير الزائر وأية مستندات أخرى تفيد موافقته على الزيارة وإطلاعه على البرنامج.
     ‌د- صورة من جواز سفر الخبير الزائر.
س: هل أنا مؤهل لتعيين باحث مساعد على مشروع بحثي؟

ج: باعتبارك باحث، فإنك مؤهل لتعيين باحث مساعد على المشروع البحثي، شريطة تحديد متطلبات العمالة، والميزانية كما ينبعي في المقترح البحثي.

ومع ذلك، يعتمد المعيار الأساسي في تحديد راتب الباحث المساعد على مؤهلاته الدراسية (أنظر كتيب اللوائح والقوانين ، 2013).

س: هل يجب تعيين الباحث المساعد من داخل أو خارج جامعة الكويت؟ وهل هو مسموح للمدرس المساعد في الكلية أن يتم إدخاله كباحث مساعد في المشروع البحثي؟

ج: نعم، يمكن تعيين باحث مساعد من داخل أو خارج جامعة الكويت.
ويمكن تعيين الباحث المساعد كالتالي:
     • العمالة الدائمة .
     • العمالة المؤقتة.
     • العمالة بدوام جزئي.

أما بالنسبة إلى المدرسين المساعدين أو المهندسين العاملين في جامعة الكويت، يمكن تعيينهم فقط كعمالة دائمة أو عمالة بدوام جزئي على المشاريع، بموجب قرارات الأمين العام شريطة العمل خارج أوقات العمل الرسمية.

س: ما هي شروط الاستفادة من سلفة البحث التمهيدي؟

ج: شروط وأحكام مشاريع سلفة البحث التمهيدي كالآتي:
     • يتم منح سلفة البحث التمهيدي إلى أعضاء هيئة التدريس الكويتيين الجدد، الذين لم يكملوا سنتين منذ انضمامهم إلى جامعة الكويت.
     • يتم تقديم طلب سلفة البحث التمهيدي إلكترونياً مرفقاً بملخص للبحث.
     • لا ترتبط منح سلفة البحث التمهيدي بمتطلبات الأوراق العلمية المنشورة أو الإنتاجية.
     • يسمح للعمالة المؤقتة فقط في مشاريع سلفة البحث التمهيدي.
     • المدة الزمنية القصوى لمشاريع سلفة البحث التمهيدي هي سنة واحدة.
     • كباحث رئيس، يجب أولاً استكمال مشروع سلفة البحث التمهيدي قبل البدء بمشروع جديد.
س: هل هو مسموح تقديم طلب سلفة البحث التمهيدي لمدة سنتين ، وتسليم التقرير المرحلي عند نهاية كل سنة؟ أم يسمح لسلفة البحث التمهيدي بسنة واحدة فقط ؟

ج: مدة سلفة البحث التمهيدي سنة واحدة فقط، وعند اكتمال مشروع سلفة البحث التمهيدي يجب على الباحث تسليم التقرير النهائي وليس التقرير المرحلي. ويسمح بفترة ستة أشهر لاستكمال وتسليم التقرير النهائي.
س: كيف يمكن معرفة الفترة الزمنية المحددة المطلوبة في المشروع البحثي؟

ج: تعتمد الفترة الزمنية المحددة على نوع وطبيعة النشاط البحثي المقترح. ففي حال تم تسليم مقترح بمدة ثلاث سنوات لكنه يتطلب سنة واحدة فقط للاكتمال، سوف يقوم المحكم بمراجعة المقترح وتسجيل ملاحظاته الخاصة بعمل التغييرات اللازمة في المقترح.
س: هل يمكن تسليم التقرير المرحلي إلكترونياً؟

ج: لا، لايمكن تسليم التقرير المرحلي إلكترونياً بل يجب تسليمه عبر مكتب العميد المساعد للأبحاث، ويسمح فقط بتسليم مشروع التقرير النهائي إلكترونياً. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان التقييم من المحكم أقل من جيد، يتحول المشروع إلى حالة معلق، إلى أن يقوم الباحث الرئيس بالتعديلات اللازمة وفقاً للمشكلات التي طرحها المحكم. ويمكن إعادة تقييم التقرير الذي تمت مراجعته مسبقاً وحصل على تقرير جيد أو أكثر.
س: هل من الضروري تسليم مقترح المشروع المتعلق بمجال البحث الخاص بي، أو يمكنني اختيار موضوع يتعلق جزئياً بمجال تخصصي؟

ج: تعتمد المشاريع البحثية على نوع البحث المراد تنفيذه ويفضل أن يرتبط بمجال تخصصك، ومع ذلك يمكنك اختيار تنفيذ الأبحاث في مجالات مختلفة قريبة من مجال تخصصك.
س: ما معنى الإنتاجية؟ وهل هي إنتاجية علمية أو تجارية؟

ج: كلمة "إنتاجية " تعني "الإنتاجية العلمية" على شكل أوراق بحثية منشورة في المجلات المحكمة عالمياً مع عامل التأثير وفقاً لشبكة ISI للمعرفة. إضافةً إلى ذلك ، تعتبر الأوراق العلمية المنشورة في مجلات جامعة الكويت أو المجلات العربية إنتاجية للمشاريع التي تم تسليمها من قبل أقسام اللغة العربية أو كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.
س: كيف يتم اختيار المحكم؟ وهل هو من داخل أو خارج جامعة الكويت؟

ج: يعتمد اختيار المحكمين على مجال المواضيع البحثية، ووفقاً لذلك، يمكن أن يكون المحكمين إما من داخل أو خارج جامعة الكويت. ومن داخل جامعة الكويت، يمكن لأي عضو هيئة تدريس برتبة أستاذ أو أستاذ مشارك أن يصبح محكماً لتقييم المشاريع.

ويعتمد اختيارهم على مجال تخصص المشاريع ، لذلك ، لقطاع الأبحاث قاعدة بيانات متكاملة لأكثر من 2922 خبير من أفضل 100 جامعة عالمياً، والذين من الممكن أن يصبحوا مراجعين لأي مشروع مقترح.

ويعتمد اختيار المحكم المحلي أو الخارجي على متطلبات ميزانية المشروع. فالمشاريع التي تصل ميزانيتها إلى 4000/- د. ك. يتم تحكيمها من قبل محكم داخلي أو خارجي، بناءً على اختيار الباحث، في حين أن المشاريع التي تصل ميزانيتها إلى أكثر من 4000/- د. ك. فيتم مراجعتها من قبل محكمين خارجيين.

س: هل تحق لي مكافأة 1000/- د.ك. في حال تم تمديد أعمال الدكتوراه ونشر الورقة العلمية الخاصة بي في مجلة Q1؟

ج: إذا قام الباحث بتمديد أعمال الدكتوراه ونشر الورقة العلمية في مجلة Q1، تحق له مكافأة المشاريع غير الممولة ، بشرط أن تلبي الورقة العلمية المتطلبات من حيث الاكتمال والتأليف. يتم أيضاً تحذير الباحثين بشأن الامتناع عن استخدام المواد المنسوخة في أعمالهم البحثية، فكل مشروع يتم تسليمه إلى قطاع الأبحاث يمر عبر برنامج iThenticate .

ويقوم البرنامج بكشف نسبة العمل المنسوخ من المصادر الاخرى، ويجب على الباحثين التأكد بأن أي جزء من المشروع البحثي الذي تم تسليمه ليس منسوخاً.

س: هل تعتبر خدمة تحرير اللغة NPG مقتصرة فقط على المشاريع الممولة؟ وهل هناك أي حدود أو رسوم؟

ج: تخصص خدمة تحرير اللغة NPG للمشاريع الممولة وغير الممولة، ولا يوجد هناك أي حدود أو رسوم للأستاذ المساعد . ولكن ، يجب على الباحثين تسليم المخطوطة النهائية، ولا يسمح بإعادة تسليم نفس المخطوطة مرةً أخرى.
س: هل من الممكن تسليم مشروع بحثي بالتعاون مع كلية أخرى داخل جامعة الكويت ؟ ومن يمكنه مساعدتي في الاتصال أو العثور على الباحث المطلوب في أي كلية؟

ج: يشجع قطاع الأبحاث تنفيذ الأبحاث متعددة التخصصات ومبادرات التعاون بين الباحثين في مختلف الكليات والأقسام، حيث يحتوي سجل القطاع على عدة مشاريع مشتركة حققت نجاحاً كبيراً. وإذا أردت الاتصال بباحثين في مجال تخصص آخر، فسيقوم قطاع الأبحاث بتوفير المساعدة من خلال مايلي:
     1. تستطيع قاعدة البيانات الخاصة بنا توفير معلومات الاتصال بالباحثين من جميع الكليات، والذين يمكن الوصول إليهم مباشرةً.
     2. ويمكن أيضاً الاتصال بالباحثين عبر مكتب العميد المساعد بالكلية.

ولدى قطاع الأبحاث موقعاً إلكترونياً خاصاً بإصدارات المجلات العلمية في جامعة الكويت، ويمكن للباحثين البحث عن المجال المخصص والمرتبط بأبحاثهم العلمية والحصول على معلومات ضرورية مرتبطة بالمؤلف، وأوراق المجلات البحثية، وعامل التأثير وتصنيف المجلات.

س: هل من الممكن استخدام خدمة تحرير اللغة NPG أكثر من مرة؟

ج: يمكنك التسليم مرة واحدة فقط، لذلك احرص على أن يكون بحثك في شكله النهائي. ويمكن للباحثين الراغبين بالدفع لهذه الخدمة تسليم مخطوطاتهم مباشرة إلى الموقع الإلكتروني لتحرير اللغة NPG، ويمكنهم الحصول على 15% خصم عند التسليم.
س: في حال تضمنت الورقة البحثية 30% من برنامج iThenticate، هل تحصل على الرفض؟

ج: ليس في جميع الحالات، فكل حالة مختلفة. وهذا أساساً يعتمد على ما كان منسوخاً. مثلاً ، يمكن قبوله في المعادلات ولكن في حال نسخ الجمل مباشرة من نفس الفقرة، تعتبر نسبة 30% أو أكثر من هذا النص المنسوخ غير مقبولة.
س: هل لديكم موعد نهائي لتقديم طلب سلفة البحث التمهيدي؟

ج: لا يوجد أي مواعيد نهائية لتقديم أي مشروع، فتسليم طلبات المشاريع يعتبر نشاطاً مفتوحاً طوال السنة. مع ذلك، بالنسبة إلى مشاريع سلفة البحث التمهيدي، فيتوجب على الباحث عدم استكمال سنتين منذ انضمامه إلى جامعة الكويت.
س: هل من الضروري تسليم نموذج طلب سفلة البحث التمهيدي إلكترونياً أو يمكن تسليم نسخة مكتوبة؟

ج: المطلوب تسليم نسخة إلكترونية فقط.
س: ماذا إذا أثارت نقطة محدودية الكلمات مشكلة ولم تسمح بالتسليم الإلكتروني؟

ج: في مثل هذه الحالات ، من الممكن تسليم نسخة مكتوبة.
س: بحثي يتطلب أخذ عينات دم من أشخاص، فهل من الممكن أخذ عينات الدم وماذا يتعين عليّ فعله؟

ج: في بحثٍ ينتهك الخصوصية كهذا (إشراك أشخاص) من الضروري الحصول على موافقة لجنة الأخلاقيات ، والتي من الممكن الوصول إليها من خلال مركز العلوم الطبية - كلية الطب.
س: هل هناك أي بند لتغطية الدفع لمن يشارك أو يجيب على الأسئلة /الاستبيان لمشروع بحثي؟

ج: من الممكن أن تقدم تفاصيل مشروعك متضمنة للاستبيان والمشاركين ليتسنى لقطاع الأبحاث دراسة طلبك.
س: هل هناك أي إجراءات محددة لنشر الأبحاث؟

ج: إذا كنت حاصلاً على منحة بحثية، من الإلزامي ذكر جامعة الكويت مع رقم المنحة. من المفضل دائماً نشر الأبحاث في مجلات معتمدة محكمة ،ويمكنك التعرف على أفضل المجلات من خلال متابعة شبكة ISI للمعرفة، والتي يتوفر رابطها على الموقع الإلكتروني لمكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث. هذا الإجراء سيضمن جودة واعتماد بحثك.
س: لماذا أحتاج لنشر الأوراق البحثية المستخلصة من أطروحتي الخاصة بالدكتوراه؟

ج: الأوراق البحثية المستخلصة من أطروحتك لن يتم احتسابها فيما يتعلق بترقيتك ، لكنه من الجيد وجودها في سيرتك الذاتية.
س: هل أستطيع التقدم لطلب منحة بحثية إذا كانت الورقة مستخلصة من أطروحتي الخاصة بالدكتوراه؟

ج: لا، يجب أن يتم العمل البحثي داخل جامعة الكويت، ويجب أن يتم ذكر دعم جامعة الكويت في الورقة. إضافةً إلى ذلك، لا يسمح بذكر أي مؤسسة أو منظمة خارج دولة الكويت على الورقة.
س: عند تسليمي للطلب إلى قطاع الأبحاث ، لماذا يقوم القطاع بإرساله إلى القسم؟

ج: أولاً: يتم تسليم طلب البحث لقطاع الأبحاث لمنح المشروع الرمز الملائم، والتأكد من أن الطلب مكتمل من جميع الجهات بوجود العناصر الأساسية فيه (مثل الخلفية، والمقدمـة، والمنهجية، والأهمية) بالتوافق مع نموذج قطاع الأبحاث . بعد ذلك، تبدأ عملية سير البحث بإرساله إلى لجنة البحث العلمي في القسم (DRC ). إضافةً إلى ذلك، إذا كانت الميزانية تزيد عن 4,000 د.ك. ، يتم إرسال المشروع إلى منسق الأبحاث في القسم عبر العميد المساعد للأبحاث ورئيس اللجنة لنقاشه على مستوى القسم والخروج بالتوصيات الملائمة. تقوم لجنة البحث العلمي في القسم بعد مراجعة الطلب والتأكد من توافق الميزانية المطلوبة مع أهداف المشروع برفع توصياتها للعميد المساعد للأبحاث. قد يطلب منسق الأبحاث في القسم من الباحث الرئيس تعديل الميزانية لتتوافق مع الهدف المطروح.
س: لقد تلقّيت العديد من المكالمات لطلب المعلومات حول عرض سعر لشراء معدات معينة!

ج: إنه من الضروري جداً أن تتم جميع الاتصالات من خلال قطاع الأبحاث. وتتضمن هذه الاتصالات جميع الشؤون المالية والإدارية والمشتريات والمعاملات. نوصي بشدة بالعمل المباشر مع قطاع الأبحاث لاختصار الإجراءات.
س: من الذي يتعين علينا الاتصال به في حالة وجود أسئلة أو استفسارات؟

ج : تتوفر معلومات الاتصال على الموقع الإلكتروني، ويمكنكم أيضاً الاتصال على الخط الساخن 24985208.
س: ماذا نفعل في حالة وجود معوقات للوصول إلى نظام تسليم طلب البحث إلكترونيا أو استخدامه؟

ج: الاتصال بقطاع الأبحاث للمساعدة الفنية.
س: كباحثين جدد ، نحتاج للحصول على خدمات أساسية لاتوفرها الكلية، مثل الطابعات وقواعد البيانات وخدمات الاستبيان!

ج: يتم تشجيع كليتكم على تقديم طلب مشروع تسهيلات عامة والذي سيوفر البنية التحتية التي يحتاجها الباحثون عادة وتحتاجها الكلية أيضاً.

          

          

     قطاع الأبحاث

     هاتف: 24985205   فاكس: 24845391

     مجلس النشر العلمي

     هاتف: 24984400   فاكس: 24984537

     مركز دراسات الخليج

     هاتف: 24984658   فاكس: 24814295

دليل هواتف ن.م.ج للأبحاث