Copyright 2019 - Reserved for Office of Vice President for Research

التسهيلات العامة

تهدف رؤية قطاع الأبحاث بشأن تطوير بنيةٍ تحتية عالمية المستوى ومصادر وتجهيزات تنافسية في جامعة الكويت إلى تيسير إنجاز الأبحاث ذات الجودة العالية. بناءً على ذلك، يتم توسعة نطاق الخدمات البحثية المركزية وتطويرها في جميع الكليات بتوفير أحدث المختبرات وأكثر المعدات تطوراً وآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحدثية، إلى جانب توفير العمالة المدربة والدعم الفني المطلوب لتشغيل هذه التجهيزات وصيانتها والإشراف عليها. ويتمثل الهدف من ذلك في توفير بيئة ملائمة للتجارب المتقدمة والتحليلات الدقيقة والدراسات المتعمقة عبر تقديم منح التسهيلات العامة للدخول إلى مجلات متطورة مثل تكنولوجيا النانو، علم البروتينات، علم تراكيب الجينات، بيولوجيا الخلية، التحليل الطيفي...إلخ.

وقد أنشأ مركز العلوم الطبية مؤخراً المختبر المركزي للبحوث (RCF) لتوفير المعدات والأجهزة اللازمة لتسهيل الأبحاث المتقدمة في مجالات علم النظام الآلي، علم البروتينات، علم تراكيب الجينات وبيولوجيا الخلية، مع ثلاثة مشاريع تسهيلات عامة إضافية لدعم وتعزيز موجودات المختبر المركزي للبحوث. وتعمل كلية الهندسة والبترول أيضاً على تطوير البنية التحتية لمختبراتها عبر المختبرات العلمية الهندسية (ESF) للولوج إلى مجال تكنولوجيا النانو والأبحاث المتقدمة في مجالات الصناعات البترولية والبتروكيماوية ، مع ثلاثة مشاريع تسهيلات عامة جديدة لزيادة مصادر المختبرات العلمية الهندسية في كلية الهندسة والبترول.

أما مختبرات العلوم التحليلية (SAF) في كلية العلوم فهي مختبرات مركزية تعمل بكفاءةٍ وفاعلية اعتماداً على تجهيزاتها بأحدث المعدات والأجهزة ذات المقاييس العالمية. ويتم حالياً توسعتها و بناء مصادرها من خلال ثلاثة مشاريع تسهيلات عامة جديدة لخدمة التجارب المتقدمة والاحتياجات البحثية لأقسام الفيزياء والكيمياء والعلوم البيولوجية، إلى جانب احتياجات الباحثين من جميع الكليات الأخرى.

ويعتبر تطوير مختبرات (SAF) و (ESF) و(RCF) مثالاً حياً على تبلور مفهوم المختبرات المركزية في قطاع الأبحاث ودورها الأساسي في تطوير مصادر الكليات وتعزيزها كونها حجر الأساس في العملية الأكاديمية والبحثية، حيث يتم تحويلها إلى مصادر متطورة ومختبرات نموذجية. وتهدف المبادرات الحالية لكلية الهندسة والبترول ومركز العلوم الطبية إلى تقوية المصادر المؤسسية عبر الاقتداء بمختبرات العلوم التحليلية (SAF) في كلية العلوم لرفع القدرات العلمية والجودة البحثية في جامعة الكويت.

ويمكن للباحثين الوصول لمصادر الأجهزة في مختبرات (SAF) و (RCF) و(EMU) باستخدام الروابط الآتية، أما بالنسبة لمختبر (ESF) فسيتم توفير الرابط بمجرد تشغيل الخدمة: 

الوحدة الوطنية للبحوث والخدمات البيئية
مختبرات العلوم التحليلية SAF
المختبر المركزي للبحوث في مركز العلوم الطبية
وحدة الميكروسكوب الإلكتروني
مختبر تكنولوجيا النانو

 

          

          

     قطاع الأبحاث

     هاتف: 24985205   فاكس: 24845391

     مجلس النشر العلمي

     هاتف: 24984400   فاكس: 24984537

     مركز دراسات الخليج

     هاتف: 24984658   فاكس: 24814295

دليل هواتف ن.م.ج للأبحاث