Copyright 2019 - Reserved for Office of Vice President for Research

قطاع الأبحاث نظم فعالية يوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية والعلوم الاجتماعية للعام الأكاديمي 2018/2019

يوم الملصق العلمي للإنسانيات

 تحت رعاية مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري ونائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. جاسم الكندري نظم قطاع الأبحاث كعادته السنوية فعالية يوم الملصق العلمي للعام الأكاديمي 2018/2019 لكليات الإنسانيات والعلوم الاجتماعية والذي استضافته كلية الآداب بجامعة الكويت وذلك يوم الأربعاء13مارس 2019، بحضور مساعدي نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذة الدكتورة ليلى معروف والأستاذ الدكتور حيدر بهبهاني والأستاذ الدكتور يوسف قراشي، وعمداء الكليات المشاركة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة والطلبة الباحثون المشاركون في يوم الملصق العلمي. وفر قطاع الأبحاث المنبر المناسب للكليات لعرض نشاطها البحثي وإنجازاتها العلمية في أجواء يسودها الانفتاح والتبادل العلمي، ويقوم القطاع بتنظيم يومان منفصلان أحدهما للكليات الإنسانية والعلوم الاجتماعية والآخر للكليات العلمية، إذ تركز فعالية الملصق العلمي على جمع الباحثين من مختلف التخصصات والمجالات العلمية في حدث واحد لتشجيع النقاش والحوار وتبادل الآراء والاهتمامات، ولتعزيز فرص طرح الأفكار الجديدة وإنجاز الأبحاث ذات التخصصات المتعددة. 

 

القطاع يسجل مشاركة 6 كليات في عرض مشترك لأهم الأبحاث في مجال العلوم الإنسانية

ويسعى قطاع الأبحاث من خلال فعالية يوم الملصق العلمي إلى تشجيع الكليات على الابتكار والإبداع العلمي عبر الأبحاث ذات الأصالة والجودة العالية والتي تحوز على التقدير لتميز مستواها العلمي. ويمثل التنظيم السنوي لفعاليات الملصق العلمي طموح قطاع الأبحاث نحو إنجاز هذا الهدف، حيث يستقطب هذا الحدث السنوي اهتمام الكليات ومشاركاتها الواسعة فيه. ويتمثل الهدف من إقامة القطاع لهذه الفعاليات في سعيه الدائم نحو تشجيع الكليات على توحيد جهودها لإنجاز الأبحاث المتقدمة ذات القيمة العلمية العالية للدولة و المجتمع، حيث تشكل فعاليات أيام الملصق العلمي فرصة ملائمة للباحثين للتواصل و بناء روابط التعاون بين تخصصاتهم المختلفة، مما يمهد السبل أمامهم لإنجاز الأبحاث والدراسات المشتركة، ويرصد قطاع الأبحاث انتشاراً تدريجياً واعداً للثقافة العلمية والبحثية بين الكليات والباحثين والتخصصات المختلفة، وهو ما من شأنه فتح الآفاق الرحبة للتعاون العلمي والبحثي، ورفع جودة البحث العلمي في جامعة الكويت. ويمثل التنظيم السنوي ليوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية تحرك القطاع في هذا الاتجاه، حيث يسهم في تسليط الضوء على القدرات والجهود العلمية والبحثية لهذه الكليات وإسهامها المتميز في التقدم العلمي في جامعة الكويت. 

قطاع الأبحاث يمنح الجوائز سنوياً لأفضل الملصقات العلمية تحت فئات أعضاء هيئة التدريس، ومساعدي التدريس وطلبة الدراسات العليا

كما يعمل قطاع الأبحاث على تعزيز قيمة هذه الفعالية وأهميتها من خلال تقديم الجوائز والمكافآت التشجيعية لأفضل الملصقات العلمية المشاركة، حيث يتم عرضها جميعاً على لجنة فنية متخصصة تم تشكيلها لاختيار أفضل ثلاثة ملصقات اعتماداً على جودتها وقيمتها العلمية، حيث ستمنح الجوائز تحت فئات أعضاء هيئة التدريس، والمدرسين المساعدين وطلبة الدراسات العليا. وتغطي فعالية كليات الإنسانيات والعلوم الاجتماعية في هذا العام مجالات بحثية متعددة احتوتها الملصقات العلمية لست كليات جمعها يوم الملصق العلمي، وعرضت كلية الآداب (21 ملصقاً)، و العلوم الإدارية (20 ملصقاً)، والتربية (20ملصقاً)، والحقوق (2 ملصقين)، والشريعة والدراسات الإسلامية (9ملصقات )، والعلوم الاجتماعية (20 ملصقاً )، أحدث منجزاتها البحثية المعتمدة على أهم المواضيع والظواهر المتناولة في قطاع الإنسانيات والعلوم الاجتماعية خلال العام 2018/2019. 

وبهذه المناسبة أعرب أ.د. جاسم الكندري نائب مدير الجامعة للأبحاث عن سعادته بتزايد عدد الأبحاث بشكل سنوي مما يعطي مؤشرا نحو النهوض بالبحث العلمي والاهتمام به، وأوضح أن الأوراق العلمية المشاركة في يوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية بمختلف الأقسام العلمية التي تشتمل عليها تجسد تسليط الضوء على أهم القضايا والظواهر في المجتمع الكويتي بأبعاده التاريخية والاجتماعية والتربوية والاقتصادية وذلك لتشخيصها ووضع الحلول العلمية المناسبة لها، وأشار أ.د. الكندري أن الملصقات العلمية تعكس النماذج الفكرية والتميز الفكري والابداع للباحثين في الكليات من أعضاء هيئة التدريس وطلبة دراسات عليا آملا إلى المزيد من الانتاجات البحثية المتميزة التي من شأنها أن تساهم في تطور مستوى البحث العلمي. 

 وبدوره أكد العميد المساعد للشئون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا في كلية الآداب الأستاذ الدكتور عبد الله الهاجري أن كلية الآداب من أولى الكليات التي تم افتتاحها في جامعة الكويت في عام 1966 ولديها رصيد حافل بالإنجازات والإبداعات التي تفتخر بها لاسيما جهودها الحثيثة نحو التركيز على نشر ثقافة البحث والابتكار، مضيفا أن الكلية تولي كل الاهتمام ببرامج البحث العلمي ومشاريعه وتطوير الأداء البحثي وإجراءاته من خلال توفير البيئة العلمية المناسبة وإقامة النشاطات والفعاليات العلمية والبحثية ودعم المؤتمرات العلمية، مبينا أن الكلية أقامت حوالي 143 فعالية ونشاط وورشة عمل وسمينار ونشاط بحثي وعلمي في 2019/2018 ، إضافة لإقامة عدة مؤتمرات علمية ودولية. وأوضح أ.د. الهاجري أن الهدف التي تسعى إليه الكلية هو تبادل الخبرات المعرفية والتواصل وتحقيق الأهداف المعرفية للجامعة والكلية، مشيرا إلى أن استضافة كلية الآداب لفعالية يوم الملصق العلمي يؤكد على هذا الاهتمام في الأنشطة البحثية للجامعة، مؤكدا على أن فعالية ليوم الملصق العلمي هي مؤشر على وعي الجامعة وكلياتها لهذه الأسس والمعايير البحثية العالمية المتوافقة مع الاستراتيجية العلمية والبحثية التي تتبناها جامعة الكويت وهذه الفعالية فرصة موسعة لتبادل الخبرات والآراء والأفكار والتنافس ما بين الباحثين والأكاديميين في الجامعة. وتقدم أ.د. الهاجري بالشكر لمدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري لرعايته للفعالية وحرصه على دعم البحث العلمي ومواصلة استمراره، والشكر كذلك موصول لقطاع الأبحاث الذي ينظم الفعالية في كل عام، كما تقدم بالشكر لأعضاء هيئة التدريس في كلية الآداب والكليات الانسانية الأخرى وأيضا طلبة الدراسات العليا والباحثين المشاركين في يوم الملصق العلمي الذين أسهموا بإنتاجاتهم العلمية في إثرائه ونجاحه. 

          

ومن جانبها بينت مساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث ومدير مكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات أ.د. ليلى معروف أن تعزيز البحث العلمي في جامعة الكويت يعد أحد مشاريع خطط التنمية، مشيره إلى أن قطاع الأبحاث يسعى من خلال فعالية الملصق العلمي إلى عرض البحوث التي تخدم المجتمع وتتناول قضاياه المختلفة ذات الاهتمامات المعاصرة في المجالات الإنسانية وتبادل الخبرات والمعرفة بين الباحثين في الفئات المختلفة (أعضاء هيئة التدريس- الهيئة الأكاديمية - طلبة الدراسات العليا)، مشيرة إلى أن جهود قطاع الأبحاث تركزت على تشجيع إقامة فعالية الملصق سنويا، لنشر ثقافة الإبداع والابتكار العلمي والتعاون البحثي. وأضافت أ.د. معروف أنه في ضوء هذا الهدف، يأتي يوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية للعام الأكاديمي 2018/2019 ليقدم خلاصة الإبداع العلمي والبحثي لأعضاء هيئة التدريس، والمدرسين المساعدين وطلبة الدراسات العليا في كليات الإنسانيات والعلوم الاجتماعية من خلال عرض أبحاثهم العلمية المتميزة.

الفائزين بالملصق المتميز للكليات الإنسانية 2018/2019

كلية الآداب
1. د. آمنة عبد الكريم – قسم التاريخ –أعضاء هيئة التدريس

2. هاني عبد العظيم – قسم اللغة الفرنسة – الهيئة الأكاديمية المساندة
3. الطالبة: ايلاف العوضي - قسم اللغة الإنجليزية -طلبة الدراسات العليا


كلية العلوم الاجتماعية
1. أ.د. هشام محمد جاد الرب – قسم علم النفس - أعضاء هيئة التدريس

2. بتول الهندال - قسم دراسات المعلومات - الهيئة الأكاديمية المساندة
3. الطالب: جاسم البناي- قسم الجغرافيا - طلبة الدراسات العليا


كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
1. د. اقبال علي عبدالله العنزي – قسم التفسير والحديث - أعضاء هيئة التدريس


كلية الحقوق
1. د. حسين مروزق الرشيدي – قسم القانون الخاص - أعضاء هيئة التدريس


كلية التربية
1. د. عمار حسن صفر -قسم مناهج وطرق التدريس- أعضاء هيئة التدريس

2. الطالبة تهاني المطيري -قسم الإدارة والتخطيط التربوي - طلبة الدراسات العليا


كلية العلوم الإدارية
1. د. محمد نجيب المرزوق - قسم الطرق الكمية ونظم المعلومات - أعضاء هيئة التدريس

2. أ.د. محمد عبد العزيز الجمل- قسم الإدارة والتسويق - أعضاء هيئة التدريس
3. جاسم الصيفي - قسم التمويل والمنشآت المالية - الهيئة الأكاديمية المساندة
4. الطالبة نور سبيتاني- قسم الاقتصاد - طلبة الدراسات العليا
5. الطالبة: رولا سافوري - قسم المحاسبة - طلبة الدراسات العليا
6. الطالبة: ندى الشهابي - قسم المحاسبة - طلبة الدراسات العليا

          

          

     قطاع الأبحاث

     هاتف: 24985205   فاكس: 24845391

     مجلس النشر العلمي

     هاتف: 24984400   فاكس: 24984537

     مركز دراسات الخليج

     هاتف: 24984658   فاكس: 24814295

دليل هواتف ن.م.ج للأبحاث