Copyright 2019 - Reserved for Office of Vice President for Research

مدير جامعة الكويت يفتتح فعالية يوم الملصق العلمي للكليات العلمية التي يجمع فيها قطاع الأبحاث أعضاء هيئة التدريس، والمدرسين المساعدين، وطلبة الدراسات العليا وباحثي معهد الكويت للأبحاث العلمية لعرض إنجازاتهم البحثية للعام الأكاديمي 2018/2019

يوم الملصق العلمي يعكس جهود الجامعة المتواصلة في رعاية الإبداع والجودة في الأبحاث

تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت، أ.د. حسين الأنصاري، نظم قطاع الأبحاث فعالية يوم الملصق العلمي للكليات العلمية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية للعام الأكاديمي 2018/2019 في يوم الأربعاء الموافق 20 مارس 2019 في كلية العلوم الحياتية، و ذلك بحضور نائب مدير الجامعة للأبحاث، أ.د. جاسم الكندري، و مساعدي نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. يوسف القراشي و أ.د. حيدر بهبهاني و أ.د. ليلى معروف، و القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية د. مشاري الحربي، إضافة إلى عمداء الكليات المشاركة، والعمداء المساعدين، وطلبة الدراسات العليا، والباحثين من معهد الكويت للأبحاث العلمية، وجمعٌ من المهتمين، وذلك للاطلاع على أحدث المجالات البحثية التي يتم تناولها وبحثها في الكليات العلمية. وقد سلطت الفعالية الضوء على جهود جامعة الكويت في رعاية الجودة والأصالة في البحث العلمي، كما عكست تنوع المجالات البحثية التي يتناولها الباحثون في الكليات العلمية خلال العام. 

115 ملصقاً علمياً تعزز التوجه نحو الإبداع والابتكار في أبحاث الكليات العلمية

وقد عبر الحدث الذي استضافه نائب مدير الجامعة للأبحاث، أ.د. جاسم يوسف الكندري، عن سعي قطاع الأبحاث المستمر لإبراز الإنجازات العلمية والبحثية التي حققها الباحثون في جامعة الكويت، وذلك من خلال عرض 115 ملصقاً علمياً لأعضاء هيئة التدريس، والمدرسين المساعدين، وطلبة الدراسات العليا، من كليات الهندسة والبترول، والعلوم، وعلوم وهندسة الحاسوب، والعلوم الحياتية، إلى جانب المشاركة السنوية المتميزة من معهد الكويت للأبحاث العلمية، الذي يشارك للمرة السادسة على التوالي في عرض نشاطه البحثي في فعالية قطاع الأبحاث السنوية.


وبهذه المناسبة، ألقى مدير جامعة الكويت أ.د. حسين أحمد الأنصاري كلمة قائلاً: "هذا الحدث السنوي يوفر فرصة لتعزيز التواصل و العمل المشترك بين الباحثين من مختلف التخصصات العلمية لعرض نتائج الأبحاث و لتبادل الآراء و الخبرات البحثية و لإبراز الجهود العلمية و دور الباحثين، و لتسليط الضوء على الأعمال المميزة و الاطلاع على الأبحاث الحديثة في مجالات الاختصاص و المجالات الأخرى، و فرصة لتعريف المجتمع الكويتي بنوعية و نتائج الأبحاث و الحلول العلمية المقترحة للمشكلات، و المشاريع البحثية التي تخدم المجتمع و تتناول قضاياه، و لقاؤنا اليوم يعكس حجم و نوعية الأداء البحثي لأعضاء هيئة التدريس و الهيئة الأكاديمية المساندة، و طلبة الدراسات العليا، و الباحثين من معهد الكويت للأبحاث العلمية". و صرح أ.د. حسين الأنصاري أن البحث العلمي في جامعة الكويت يشهد تطوراً ملحوظاً تجلى بوضوح في زيادة الإنتاجية البحثية وارتفاع نسبة المشاركة الفعالة للكليات في البحث العلمي، كما أثنى على المشاركة المتواصلة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية والتي تسهم في تحقيق أحد أهداف الجامعة المتمثلة في تعزيز التعاون العلمي والبحثي المشترك مع مختلف القطاعات والمؤسسات في الدولة. وأضاف إلى أن الهدف الرئيس من تنظيم فعالية الملصق العلمي هو تشجيع الباحثين على عرض أبحاثهم الجارية والمستكملة للمجتمع الأكاديمي وللمهتمين، حيث يوفر الحدث فرصة ملائمة لعرض ونقاش القضايا العلمية الحيوية، ومحاولة إيجاد الحلول العلمية للتحديات التي تواجه المجتمع الكويتي من خلال تقنيات وأساليب جديدة ومبتكرة. 

و من جانبه صرح القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت، د. مشاري الحربي قائلاً: "انطلاقاً من إيمان جامعة الكويت بأن البحث العلمي هو من أهم ركائز التطور في مجالات العلوم و المعرفة و التكنولوجيا و الإبداع، تتشرف كلية العلوم الحياتية باستضافة الملصق العلمي للكليات العلمية المشاركة و هي: كلية العلوم الحياتية، كلية العلوم، كلية علوم و هندسة الحاسوب، كلية الهندسة و البترول، و معهد الكويت للأبحاث العلمية. و تتيح هذه الفعالية للباحثين عرض نشاطهم البحثي أمام المجتمع الأكاديمي و الجمهور المهتم و مشاركة زملائهم و طلبتهم بهذه الأبحاث و النتائج التي تم التوصل إليها، فضلاً عن تشجيعهم لمتابعة طموحاتهم البحثية و العلمية، كما أود أن أتقدم بجزيل الشكر إلى راعي الحفل مدير جامعة الكويت، الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري، و قطاع الأبحاث على الدعم اللامحدود بتسهيل مهام الباحثين و تشجيعهم على مواصلة مسيرتهم البحثية". 

الإعلان عن الفائزين بجوائز الملصق العلمي في فئات أعضاء هيئة التدريس، والمدرسين المساعدين وطلبة الدراسات العليا

و بدوره قال نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. جاسم الكندري: "يشرفي أن نلتقي مرة أخرى في فعالية الملصق العلمي لقطاع الأبحاث، و اليوم نحن في ضيافة كلية العلوم الحياتية لتسليط الضوء على كوكبة من الباحثين بيوم الملصق العلمي للكليات العلمية، حيث يعتبر هذا الحدث أحد الأنشطة الرئيسية و الأساسية التي تقام سنوياً للكليات الإنسانية و العلمية من منطلق أنها تعكس مهام الجامعة الأساسية، تأكيداً على الحرص في إيلاء البحث العلمي الاهتمام المناسب و الذي يرتبط ارتباطاً كبير باقتصاد المعرفة، سواءً في الكليات العلمية أو الإنسانية، كما أتمنى من قطاع الأبحاث أن يواصل دوره الأساسي من خلال تشخيص علل و مظاهر المجتمع الكويتي، و تصحيحها على مختلف الأصعدة و التخصصات". و أكد أ.د. جاسم الكندري حرص جامعة الكويت على إبراز جهود أعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة وطلبة الدراسات العليا في البحث العلمي، مما يساهم في رفع المستوى العلمي والأكاديمي للجامعة. وأضاف أن فعالية يوم الملصق العلمي تعتبر منصة مثالية لعرض نتائج الأبحاث والدراسات المختلفة، كما أنها تمثل فرصة ملائمة للباحثين للاطلاع على الأبحاث في مجالات تخصصهم وتبادل الأفكار والآراء. 

و قد أعربت أ.د. ليلى معروف عن أملها في نشر الأبحاث المشاركة في مجلات علمية عالمية محكمة، حيث بينت أن ذلك من شأنه أن يعزز المكانة العلمية العالمية لجامعة الكويت ويرفع تصنيفها بين الجامعات المرموقة حول العالم. وأضافت أن فعالية هذا العام قد شهدت مشاركة نخبة من الباحثين بجامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية الذين عرضوا إجمالي 115 ملصقاً علمياً سلطت الضوء على الإنجازات العلمية والبحثية خلال العام، حيث تهدف الفعالية في المقام الأول لتعزيز روح الإبداع والتنافس بين أعضاء هيئة التدريس في جميع الكليات.


وناقشت الملصقات المعروضة مختلف القضايا المعاصرة ذات الأهمية العلمية والاجتماعية والوطنية، مما يعكس الاهتمامات البحثية للمجتمع الأكاديمي في الكليات المشاركة، وهي : كلية العلوم (38 ملصقاً)، وكلية الهندسة والبترول (28 ملصقاً)، وكلية العلوم الحياتية (14 ملصقاً)، وكلية علوم وهندسة الحاسوب (5 ملصقات)، بالإضافة إلى معهد الكويت للأبحاث العلمية (30 ملصقاً). ويعمل قطاع الأبحاث من خلال هذه الفعاليات على تشجيع الكليات على تعزيز قيمة أبحاثها من خلال عرضها بشكل موسع وتحفيز الحوار والتفاعل وتبادل الأفكار، حيث يعتبر الحدث البيئة الملائمة لاحتضان البحث العلمي المبتكر متعدد التخصصات. ويرى القطاع أن هذا التفاعل العلمي يلعب دوراً حيوياً في تعزيز البحث المؤسسي، ويرسخ ثقافة الجودة عبر الكليات، كما يفتح الآفاق الجديدة للإبداع والابتكار العلمي. وقد أبرزت الملصقات المعروضة حرص الكليات على تناول الأولويات البحثية والأبحاث ذات التخصصات المتعددة التي يتشارك فيها أكثر من مؤلف واحد. وقد خضعت كافة الملصقات المشاركة لعملية تقييم موحدة من قبل لجنة تحكيم متخصصة لانتقاء الملصقات المتميزة من حيث المحتوى العلمي، ومنهجية البحث، وطريقة العرض ومخرجات البحث، ثم يتم اختيار أفضل الملصقات لجوائز يوم الملصق العلمي التي يتنافس عليها ثلاث فئات هي : أعضاء هيئة التدريس، والمدرسون المساعدون، وطلبة الدراسات العليا. 

         

وفي ختام الفعالية، تم تكريم الفائزين بالملصقات المتميزة من جميع الكليات المشاركة في يوم الملصق العلمي للكليات العلمية للعام الجامعي 2018/2019 كما يلي :


أولاً: كلية العلوم الحياتية:
د. تسليم ظفر – قسم علم الغذاء و التغذية – فئة أعضاء هيئة التدريس

مريم العسعوسي – قسم علم الغذاء و التغذية – فئة المدرسين المساعدين
مريم حميد زاده بإشراف د. دلال الكاظمي – قسم الغذاء و التغذية – فئة طلبة الدراسات العليا


ثانياً: كلية العلوم:
أ.د. سعد مخصيد – قسم الكيمياء – فئة أعضاء هيئة التدريس

د. عبدالله عوض الهندال – قسم الكيمياء – فئة أعضاء هيئة التدريس
متولي مدكور – قسم الكيمياء – فئة المدرسين المساعدين
الطالبة فاطمة حسين بإشراف د. علي بومجداد – قسم الكيمياء – فئة طلبة الدراسات العليا


ثالثاً: كلية الهندسة و البترول:
أ.د. عيسى محمد الصفران – قسم هندسة البترول – فئة أعضاء هيئة التدريس

محمد جاب – قسم هندسة الكهرباء – فئة الهيئة الأكاديمية المساندة
الطالبة أريج زقزوق بإشراف د. شرف خضر و د. فهد الركيبي – قسم الهندسة المدنية – فئة طلبة الدراسات العليا


رابعاً: كلية علوم و هندسة الحاسوب:
د. ضاري الحويل – قسم علوم المعلومات – فئة أعضاء هيئة التدريس

الطالبة نورة هادي الرشيدي بإشراف د. حسين المهدي – قسم علوم الكومبيوتر – فئة طلبة الدراسات العليا


خامساً: معهد الكويت للأبحاث العلمية:
د. كريشنا كومار سوكماران – مركز بحوث العلوم البيئية و الحياتية – فئة أعضاء هيئة التدريس

مريم ملك – مركز بحوث العلوم البيئية و الحياتية – فئة الهيئة الأكاديمية المساندة
ماجدة خليل سليمان - مركز بحوث العلوم البيئية و الحياتية


كما تم عرض فيديو لكلية العلوم الحياتية، و تكريم القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية د. مشاري الحربي و تقديم درع تذكاري له. و قامت كلية العلوم الحياتية بتكريم راعي الحفل مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري و إهدائه درع تذكاري.

 

          

          

     قطاع الأبحاث

     هاتف: 24985205   فاكس: 24845391

     مجلس النشر العلمي

     هاتف: 24984400   فاكس: 24984537

     مركز دراسات الخليج

     هاتف: 24984658   فاكس: 24814295

دليل هواتف ن.م.ج للأبحاث