Copyright 2019 - Reserved for Office of Vice President for Research

قطاع الأبحاث ينظم ورشة عمل معالجة البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية "SPSS"

تحت رعاية أ.د. جاسم يوسف الكندري، نائب مدير الجامعة للأبحاث، نظم قطاع الأبحاث – مكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات، ورشة عمل معالجة البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية "SPSS" لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في الكليات العلمية، وذلك في يوم الأربعاء الموافق 16 أكتوبر، 2019، في مبنى أ.د. فايزة الخرافي، في كلية العلوم. وقدمت الورشة د. نورية الكندري، ود. سهام أحمد علي من قسم الإحصاء وبحوث العمليات في كلية العلوم.

أ.د. معروف : إقبال كبير على ورشة " التحليل الإحصائي "

وتحدثت د. الكندري عن أهمية عملية جمع البيانات وتحليلها كركيزة أساسية في إنجاز الأبحاث العلمية، حيث تهدف هذه الورشة إلى تطوير مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في الكليات العلمية فيما يتعلق بالتعامل مع البيانات والمعلومات من حيث تجميعها وإدخالها، وقراءتها وتجهيزها، وإدارتها بطريقة علمية سليمة تضمن الحصول على أدق النتائج. وتعتبر معرفة الباحث بالطريقة الصحيحة لإدخال بياناته البحثية وحفظها والتأكد من خلوها من الشوائب من الخطوات الأساسية قبل البدء بأي تحليل إحصائي وصفي أو استدلالي، حيث أن البرامج الإحصائية والحاسبات الآلية قد تعطي القدرة لأي مستخدم كي يجري أي تحليل أو اختبار إحصائي ويستخرج النتائج حتى مع عدم معرفته بنوعية البيانات المطلوبة لكل تحليل أو اختبار، ولكن هل ما يحصل عليه الباحث يمثل الواقع أم لا؟ وهنا تكمن أهمية محتوى هذه الورشة.

د. نورية الكندري : جمع البيانات وتحليلها يعد الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها الأبحاث العلمية

وتتمثل فاعلية التحليل الإحصائي SPSS في تنظيم البيانات وإدارتها بطريقة علمية سليمة، إلى جانب دوره في تحليل نتائج الأبحاث، وإنجاز الاختبارات الإحصائية، والكتابة العلمية السليمة للتقارير والأوراق البحثية حتى يتم قبولها للنشر في مجلات عالمية معتمدة.

    

وفي حديثها حول أهمية تنظيم مثل هذه الورش، صرحت أ.د. ليلى معروف، مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات، أن عقد ورشة معالجة البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية "SPSS" يندرج ضمن إطار مهمة قطاع الأبحاث المتمثلة في تطوير وتعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا و صقل مهاراتهم العلمية والبحثية لتمكينهم من إنجاز الأبحاث العلمية المتقدمة والمبتكرة عالية الجودة.

وفي ختام ورشة العمل، قامت أ.د. ليلى معروف بتكريم د. نورية الكندري ود. سهام أحمد علي، شاكرة لهما جهودهما المبذولة في إنجاح الورشة وإفادة أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا.

          

          

     قطاع الأبحاث

     هاتف: 24985205   فاكس: 24845391

     مجلس النشر العلمي

     هاتف: 24984400   فاكس: 24984537

     مركز دراسات الخليج

     هاتف: 24984658   فاكس: 24814295

دليل هواتف ن.م.ج للأبحاث