Copyright 2019 - Reserved for Office of Vice President for Research

قطاع الأبحاث ينظم ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس الكويتيين الجدد

ضمن سلسلة الأنشطة السنوية لمكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث، نظم قطاع الأبحاث اللقاء التنويري الخاص بأعضاء هيئة التدريس الكويتيين الجدد في يوم الإثنين 14 أكتوبر، 2019، في قاعة المؤتمرات (119) بالخالدية. وتم عقد اللقاء بحضور أ.د. جاسم الكندري، نائب مدير الجامعة للأبحاث، ومساعدوه أ.د. يوسف قراشي، وأ.د. حيدر بهبهاني، وأ.د. ليلى معروف، إلى جانب رؤساء الأقسام في قطاع الأبحاث، ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس الكويتيين الجدد الذين انضموا مؤخراً لمختلف كليات وأقسام جامعة الكويت بدرجة مدرس.

استهل اللقاء بكلمة أ.د. الكندري مرحباً بأعضاء هيئة التدريس الجدد، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العلمية والأكاديمية الجديدة كمشاركين فاعلين في خدمة المسيرة العلمية والبحثية لجامعة الكويت.

وخلال اللقاء، تفاعل أعضاء هيئة التدريس الجدد من مختلف التخصصات العلمية مع رؤساء الأقسام والموظفين في قطاع الأبحاث، حيث تم تلقي الأسئلة المختلفة فيما يتعلق بدعم البحث العلمي تحت مظلة قطاع الأبحاث، والتسهيلات المتاحة لإنجاز المشاريع البحثية المختلفة تحت فئات المنح البحثية التي يقدمها القطاع للباحثين، وخاصةً فئة سلفة البحث التمهيدي (RIG) والمخصصة لأعضاء هيئة التدريس الكويتيين الجدد بدرجة مدرس ممن لم يمض على التحاقهم بالجامعة أكثر من عامين. وتم شرح كيفية تنفيذ الأبحاث والإجراءات المتبعة في تمويلها، وخطوات شراء الأجهزة العلمية وتعيين العمالة، والتعرف على شروط وضوابط المهمات العلمية، إلى جانب توضيح الخدمات الإلكترونية التي يقدمها القطاع، كما تم تعريفهم بأنشطة أقسام التحليل والتحكيم وتطوير الأبحاث، وأقسام تمويل وتنفيذ الأبحاث، وأنشطة مكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات المتمثلة بقسم الخدمات البحثية، ومكتب براءات الاختراع ومهمته القائمة على ربط البحث العلمي بالقطاع الخاص بهدف الاستفادة من مخرجات البحث العلمي واستثمارها، ونقل التكنولوجيا والعمل على حفظ حقوق الملكية الفكرية.

وعلى هامش اللقاء، تحدث أ.د. حيدر بهبهاني، مساعد نائب مدير الجامعة لتحليل وتطوير الأبحاث عن أهمية هذا اللقاء السنوي الذي يقيمه قطاع الأبحاث لأعضاء هيئة التدريس الكويتيين الجدد، حيث يعتبر جزءًا أصيلاً من سعي القطاع نحو احتواء الطاقات العلمية والبحثية الجديدة ودعم الأفكار المبتكرة التي تفتح آفاقاً رحبة أمام الباحثين الجدد لتعزيز  مسيرتهم الأكاديمية والعلمية. وتعتبر ورشة عمل سلفة البحث التمهيدي (RIG) نقطة انطلاق أعضاء هيئة التدريس الجدد نحو مجال الأبحاث العلمية تحت مظلة الأبحاث الممولة التي يقدمها القطاع لجميع التخصصات العلمية دون تمييز، حيث يحرص القطاع على استقطاب الأفكار البحثية ذات القيمة العلمية العالية، والتي تتناول أولويات المجتمع الكويتي ولها مردود مباشر على مجالات الصناعة والاقتصاد، والمجال الطبي والتكنولوجي وغيرها.

وأضاف أ.د. بهبهاني بأن سلفة البحث التمهيدي (RIG) تأتي ضمن تسع فئات مختلفة من المنح البحثية التي يقدمها القطاع لأعضاء هيئة التدريس لإنجاز الأبحاث العلمية، حيث تم استحداث هذه الفئة من المنح البحثية في عام 2003، ومنذ ذلك الحين تم اعتماد 396 سلفة بحث تمهيدي لأعضاء هيئة التدريس من الكويتيين الجدد بدرجة مدرس، منها 283 مشروعاً مستكملاً، و31 مشروعاً جارياً. وقد تقدم 180 باحثاً ممن استكملوا مشاريع أبحاث سلفة البحث التمهيدي بطلب مشاريع كباحثين رئيسيين، بينما انضم 33 باحثاً آخر لمشاريع أخرى كباحثين مشاركين. وقد حث أ.د. بهبهاني الباحثين الجدد على زيارة الموقع الإلكتروني الجديد لقطاع الأبحاث للاطلاع على كافة المعلومات التي ستعمل على تسهيل مهامهم الخاصة باستكمال مشاريع أبحاثهم العلمية.

وفي ختام اللقاء، تمنى المسؤولون في قطاع الأبحاث لجميع المشاركين التوفيق في مستهل رحلتهم الأكاديمية والعلمية في جامعة الكويت، راجين لهم النجاح المستمر في سعيهم لخدمة وطنهم ورفع إسمه اعتماداً على تميز أبحاثهم العلمية.

          

          

     قطاع الأبحاث

     هاتف: 24985205   فاكس: 24845391

     مجلس النشر العلمي

     هاتف: 24984400   فاكس: 24984537

     مركز دراسات الخليج

     هاتف: 24984658   فاكس: 24814295

دليل هواتف ن.م.ج للأبحاث