Copyright 2019 - Reserved for Office of Vice President for Research

مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث

يعمل مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث على تشجيع واستمرارية وتطوير البحث العلمي في جامعة الكويت عبر وضع السياسات والبرامج والإجراءات المنظمة لدعم منح الأبحاث. ويسعى المكتب إلى خلق بيئة علمية ملائمة لإنجاز الأبحاث الإنسانية والأساسية والتطبيقية، مع التركيز على أبحاث الأولويات لخدمة البشرية.

ويوفر مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث الخدمات والمصادر والتكنولوجيا المطلوبة لتحقيق الأهداف الجوهرية للبحث العلمي، كما يحدد الأولويات ويطور البنية التحتية والمختبرات التنافسية لإنجاز الأبحاث ذات الجودة العالية، إلى جانب تشجيعه للكليات على الإبداع  والإبتكار والاختراع وتوجيه أبحاثهم نحو الامتياز والتميّز العلمي.  ويبحث المكتب إمكانيات استثمار المخرجات البحثية، كما يقوم ببناء الشراكات البحثية بين المؤسسات إقليمياً وعالمياً لإنجاز الأبحاث المشتركة، ويعمل على مد الجسور بين القطاعين الصناعي والمؤسسي لتسويق المخرجات البحثية ذات الإمكانيات التجارية، وتسهيل تسجيل  براءات الاختراع وحماية حقوق الملكية الفكرية، إلى جانب سعيه الحثيث نحو إنشاء "واحة الأبحاث" في جامعة الكويت كمنبعٍ للإبداع والابتكار العلمي. من جانبٍ آخر، يقع التركيز على تعزيز الاتصال والوعي والحضور، إلى جانب إنجاز المخرجات البحثية ذات التأثير العالي لرفع المكانة العلمية لجامعة الكويت وتحقيق بلوغ القدرات المؤسسية لإبعادٍ عالمية.

 

ويعتبر المكتب الذي يرأسه نائب مدير الجامعة للأبحاث قطاعاً ذا مسؤولياتٍ متعددة يقوم بالإشراف على إدارة وسير المراكز الثلاثة التالية:

قطاع الأبحاث (RS): يقدم المنح والخدمات والدعم لمجتمع باحثي الكليات لإنجاز الأبحاث الإنسانية والأساسية والتطبيقية وأبحاث الأولويات ذات الأهمية للدولة والمجتمع.

مجلس النشر العلمي (APC): مسؤولٌ عن إعداد المجلات العلمية لجامعة الكويت، حيث يشرف على إنتاجها وإصدارها وتسويقها. ويتم إصدار 9 مجلات علمية مدرجة في قواعد المعلومات العالمية.

مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية (CGAPS): يوفر منتديات نشطة للأبحاث المتخصصة حول القضايا والاهتمامات الخليجية والإقليمية، إلى جانب تنظيم المؤتمرات والندوات وتكوين الأراشيف المطلوبة.

 

وقد بدأت هذه الرحلة في عام 1979، حيث تمثلت المهمة الجوهرية لقطاع الأبحاث في إرساء أسس البحث العلمي في جامعة الكويت من خلال تشجيع الكليات على إنجاز الأبحاث ذات الأصالة والجودة العالية، المرتبطة بالقضايا المعاصرة لتلبية الاحتياجات الوطنية والاجتماعية.

ويتمثل المحرك الأساسي لهذه المهمة في نظام قطاع الأبحاث المتطور لدعم البحث العلمي، حيث يعمل على تشجيع ودعم الاهتمامات البحثية في جميع الكليات في المجالات الأساسية والتطبيقية والإنسانيات من خلال توفير المصادر والخدمات المتنوعة. ويتوافق هذا النظام مع سياسة قطاع الأبحاث وقوانينه وإجراءاته، فيعمل على الإشراف على تقديم المنح البحثية للكليات لإنجاز الأبحاث ذات الجودة العلمية المتميزة لتقديم الحلول الملائمة للقضايا الوطنية . لذلك، تركز سياسة قطاع الأبحاث على بناء قوة بحثية مؤسسية من خلال البرامج المتميزة والأولويات الواضحة وتقديم الجوائز والمكافآت التشجيعية لرفع جودة الأبحاث. من جانب آخر، تأتي عناصر الإنتاجية، والمطبوعات، والشراكات البحثية ، وتسويق الأبحاث كمقومات أساسية لرفع مستوى أبحاث الكليات نحو بلوغ الاعتماد العالمي. ومع وضع هذا الهدف الاستثنائي في الاعتبار، تقوم مهمة قطاع الأبحاث على الالتزام التام بعولمة الأبحاث المؤسسية ، وهو هدف يتطلب تقوية المصادر المؤسسية من خلال تعزيز البنية التحتية كخطوة باتجاه توفير بيئة داعمة للأبحاث المتقدمة . ويقع التركيز أيضاً على تشجيع الانفتاح العلمي عبر عقد فعاليات الملصق دورياً ، وتعزيز الأبحاث المشتركة ذات المجالات العلمية المتعددة، ورفع مستويات الجودة لتقوية الأسس العلمية في جامعة الكويت، وتعزيز ثقافة البحث العلمي، والاتجاه نحو إنشاء مراكز الامتياز البحثي. ويأتي إنشاء واحة أبحاث جامعة الكويت كالتزامٍ إستراتيجي مهم، حيث ستعمل على تمهيد السبل للابتكار العلمي واحتضان الأفكار الجديدة والتقنيات المتطورة ، مع فتح الأبواب لربط البحث العلمي بقطاع الصناعة ، وتسويق الاختراعات العلمية.

لذلك، تتجه الأبحاث المؤسسية نحو إستراتيجية جديدة واضحة، مع تحديد الأولويات والأهداف الواقعية لقطاع الأبحاث في جامعة الكويت ينطلق نحو الأبعاد العالمية على أسس قوة القدرات العلمية للكليات وإبداعها العلمي المتميز. ويتزايد اتجاه الكليات حالياً نحو تناول الأولويات والقضايا ذات الأهمية الوطنية والاجتماعية من خلال الحصول على منح الأبحاث، حيث تضمن عملية المراجعة والتحكيم القيمة العلمية للبحث المقترح ، وأصالته ، وارتباطه بقضايا المجتمع وجودته العالية. ويأتي توفير المصادر المطلوبة كعاملٍ مساعدٍ على تنفيذ الأبحاث وإتاحه الفرصة أمام الكليات للإبداع والإنجاز.

ويوفر دليل قطاع الأبحاث لقواعد وإجراءات دعم البحث العلمي، إلى جانب الدليل الإلكتروني (متوفر للباحثين عبر خدمة بوابة البحث) القوانين والإرشادات المنظمة لمنح الأبحاث في جامعة الكويت، حيث يتم تحديث معلوماتها باستمرار للتسهيل على الباحثين. ويعمل قطاع الأبحاث حالياً على تبني الأنظمة الإلكترونية في عملياتها البحثية ، حيث أنتجت نموذج طلب دعم البحث الإلكتروني وقدمته للكليات للاستفادة من مزايا تقديم الطلبات البحثية على شبكة المعلومات. ويقوم القطاع أيضاً بتعديل الإجراءات للتعجيل بعملية اعتماد المنح ، وتشجيع تقديم طلبات شاملة ومنظمة، وتوسعة نطاق شراكاتها البحثية من خلال التعاون والتنسيق مع المؤسسات الخارجية لإنجاز الأبحاث المشتركة ذات القيمة العلمية والإنسانية. ويعمل القطاع أيضاً على نقل التكنولوجيا وتوطينها، واستثمار الأبحاث، وتسجيل براءات الاختراع ، وحقوق الملكية الفكرية، إلى جانب إمكانية إنجاز الدراسات الضخمة ذات التخصصات العلمية المتعددة، مما سيرسي توجهات جديدة في الأبحاث المؤسسية. ويقع تركيز قطاع الأبحاث حالياً على تطوير نقاط القوة البحثية ، وإرساء أسس الجودة العالية في أبحاث الكليات ، وتعزيز قيمة وأهمية المخرجات البحثية وتأثيرها، وبلوغ التميّز والحضور من خلال الامتياز العلمي والبحثي. ويلتزم قطاع الأبحاث أيضاً بمتابعة إطلاق برامجها الجديدة (باحث ما بعد الدكتوراه وكرسي الباحث) كخطوات إستراتيجية نحو تعزيز المكانة العالمية لجامعة الكويت، وهي مهمة مليئة بالتحديات.

          

          

     قطاع الأبحاث

     هاتف: 24985205   فاكس: 24845391

     مجلس النشر العلمي

     هاتف: 24984400   فاكس: 24984537

     مركز دراسات الخليج

     هاتف: 24984658   فاكس: 24814295

دليل هواتف ن.م.ج للأبحاث